أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الإيمان بالله يعطي من يشعرون بالوحدة هدفا في الحياة

01:00 م السبت 01 سبتمبر 2018
دراسة: الإيمان بالله يعطي من يشعرون بالوحدة هدفا في الحياة

5-5 (31)

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة من جامعة ميشيجان الأمريكية أن الإيمان بالله يعطي هدفا في الحياة للأشخاص الذين يشعرون بالوحدة، ويعانون قلة التواصل الاجتماعي.

نشرت الدراسة في مجلة «Journal of Personality» وكان عنوانها «عندما يكون الله هو صديقك الوحيد» والتي توضح أن الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة، يتخذون علاقتهم بالله كتعويض عن علاقتهم بالبشر ونقص تواصلهم الاجتماعي، بحسب موقع «Medical Daily».

وكانت أبحاث سابقة أشارت إلى أن الأشخاص الذين يعانون نقص التواصل الاجتماعي يلجئون لحلول بديلة لتعويض نقص تفاعلهم مع البشر مثل الإيمان بالله أو الإيمان بالكائنات الوهمية أو رعاية الحيوانات الاليفة.

أجرى الباحثون ثلاثة دراسات على 20,000 شخص الذين طلب منهم أن يصفوا هدفهم في الحياة ومستوى الوحدة التي يعانونها وجودة علاقاتهم بالأصدقاء، وبالطبع علاقاتهم بالله.

وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين لديهم حياة اجتماعية فقيرة يلجأون إلى تقوية علاقاتهم بالله كوسيلة لتعويض نقص علاقاتهم الاجتماعية، كما لو كانوا يجدونه كبديل لصديق، فإيمانهم بأن لديهم إله يقدرهم يعطيهم هدفا في الحياة.

وفي المقابل فإن الأشخاص الذين يتمتعون بحياة اجتماعية أفضل، لم يلجأوا إلى الله كوسيلة لتعويض علاقاتهم أو لإضافة هدف إلى حياتهم.

ويقول الباحثون إنه لا عجب أن نجد الأشخاص الذين يشعرون بالوحدة هم الأكثر تدينا من غيرهم، لكن إذا كان الإيمان بالله يعطيهم هدفا في الحياة فهذا لا يعني أنه يجب الاستغناء عن بناء علاقات اجتماعية حقيقية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية