أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اضطرابات نفسية متعددة تخلصك منها الرياضة

12:13 م الإثنين 06 أغسطس 2018
اضطرابات نفسية متعددة تخلصك منها الرياضة

2-8 (25)

كتبت- أميرة عبد الرازق

من المعروف أن الرياضة مفيدة لصحة الإنسان، فهي تحمي من الكثير من الأمراض، وتعمل على إنقاص الوزن وزيادة المناعة، لكن الذي لا يعلمه كثيرون أن الرياضة تعمل على تعزيز الصحة النفسية وعلاج بعض الاضطرابات النفسية.

فبدءً من الشعور بالضغط العصبي والاكتئاب إلى الإصابة بالاضطرابات النفسية المعقدة، تساعد ممارسة الرياضة على الشعور بالتحسن على المستوى النفسي، وفي كثير من الأحيان تعطي نفس نتائج الدواء ولكن بدون أعراض جانبية.

فما الأمراض التي تساعد ممارسة الرياضة على تحسين أعراضها أو شفائها؟

الضغط العصبي

الضغط العصبي والشعور بالإجهاد هو شيء نصاب به جميعا بسبب ضغوط الحياة، والذي يمكنك أن تتخلص منه بممارسة بعض التمارين الرياضية، بحسب موقع «HFR».

فخلال التمارين الرياضية يفرز الجسم هرمون الإندروفين، المعروف باسم هرمون السعادة، والذي يعمل على الاسترخاء والشعور بالراحة.

الإدمان

عندما تعتاد على أي نمط من أنماط الإدمان، فإن المخ يطلق هرمون الدوبامين بكثرة، والذي يسبب الشعور بالسعادة وبالتالي يحفز عملية الإدمان أكثر.

ولأن ممارسة الرياضة تساعد الجسم على الاسترخاء وإفراز مركبات الإندروفين المسئولة أيضا عن الشعور بالسعادة، فإن محاربة الإدمان بالتمارين الرياضية يصرفك عن هذه الرغبات ويساعدك على التركيز في شيء واحد.

الاكتئاب

الدراسات أوضحت أن ممارسة الرياضة يمكنها أن تحارب الاكتئاب الخفيف إلى المعتدل، مثلها مثل الأدوية المضادة للاكتئاب ولكن بدون آثار جانبية.

وبجانب تحسين الأعراض، فإن ممارسة الرياضة تحمي المتعافين من الاكتئاب من الانتكاس مرة أخرى، بحسب موقع «Help Guide».

ممارسة الرياضة تحارب الاكتئاب لعدة أسباب، فهي تفزر هرمون الإندروفين الذي يساعد على الشعور بالهدوء والاسترخاء؛ كذلك تعمل كوسيلة للإلهاء عن الأفكار السلبية التي تغذي الاكتئاب.

اضطرابات القلق

ممارسة الرياضة هي علاج طبيعي وفعال لاضطرابات القلق، لأنها تساعد على شفاء الضغط والتوتر العصبي، والشعور بالتحسن من خلال إطلاق هرمون الإندروفين، بحسب «Help Guide».

اضطراب الحركة وتشتت الانتباه

اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه هو اضطراب يشمل صعوبة في الانتباه والتركيز مع فرط الحركة والنشاط البدني.

ممارسة الرياضة بانتظام واحدة من أسهل الطرق وأكثرها فاعلية لمحاربة أعراض اضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه، وذلك بتعزيز القدرة على التركيز والذاكرة والمزاج والدافع الذاتي.

كذلك النشاط البدني يعمل على إفراز هرمون الدوبامين ومركب السيروتونين والتي تعزز القدرة على التركيز والانتباه؛ بالإضافة على أن ممارسة الرياضة تعطي نفس مفعول أدوية اضطراب فرط الحركة وضعف الانتباه، بحسب «Help Guide».

اضطراب ما بعد الصدمة

اضطراب ما بعد الصدمة هو حالة من الخوف الشديد تنتاب الأشخاص الذين تعرضوا للكوارث أو الأحداث الصادمة، حيث ينتابهم خوف مرضي يشعرون خلاله أن الحادث يتكرر بتفاصيله مرة أخرى.

التجارب أثبتت أن التركيز على حركات الجسم خلال التمارين الرياضية، يساعد الجهاز العصبي في تجاوز هذه الأزمة والخروج من استجابة الضغط التي تميز المصابين بكرب ما بعد الصدمة.

ووفقا لـ «Help Guide» يجب أن تمارس الرياضات التي تحرك فيها جميع جسدك، مثل المشي أو السباحة أو الجري أو رفع الاثقال، مع التركيز على حركات المفاصل والعضلات بدلا من ممارسة الرياضة وأنت تفكر في مخاوفك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية