أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تقول الأحلام عن حالتك النفسية والعقلية؟

05:08 م الجمعة 31 أغسطس 2018
ماذا تقول الأحلام عن حالتك النفسية والعقلية؟

11

كتبت- ياسمين الصاوي

الأحلام السعيدة والكوابيس العابرة أمر طبيعي يشير إلى الاستقرار النفسي أو الضغط العصبي، إلا أن تكرار حدوث هذه الأحلام ربما يرتبط بالحالة النفسية والعقلية للشخص.

أكدت ميشيل كار، الأستاذة والباحثة في معمل جامعة سوانسي للنوم، أن الأحلام والكوابيس ترتبط ببعض الاضطرابات النفسية والعقلية، والتي يمكن من خلالها الكشف عن حالة الشخص، وذلك في مقال نشرته بموقع "psychology today" المعني بالصحة النفسية.

الاكتئاب

يتحدث مرضى الاكتئاب عن أحلام ترتبط أكثر بالحالة المزاجية السلبية، وتحتوي على أحداث مليئة بمزيد من الفشل والمصائب، إلى جانب بعض العناصر المعبرة عن الموت، خاصة لدى مرضى الاكتئاب الذين يعانون من أفكار أو سلوكيات انتحارية.

وعادة ما يلعب مريض الاكتئاب دورًا سلبيًا بشكل نسبي في الحلم، وتصبح أحلامه أقل غرابة أو انفصال عن الواقع، وقليلًا ما يتذكر الحلم أو يتحدث عن تفاصيله، حيث أجريت إحدى الدراسات على مرضى الاكتئاب في الـ5 دقائق التي استيقظوا فيها بعد نوبة نوم حركة العين السريعة، ما يعد الوقت الأمثل لتذكر الحلم، لكن المشاركين لم يتمكنوا من فعل ذلك، الأمر الذي يدل على سطحية الأحلام لدى المصابين بالاكتئاب.

الشيزوفرينيا

تحتوي أحلام مرضى الشيزوفرينيا على مستويات عالية من القلق والمشاعر السلبية والعداوات، بل ويرون كوابيس أكثر من الأشخاص الأصحاء، إلى جانب ظهور عدد أكبر من الغرباء والشخصيات غير المألوفة في أحلامهم، ولا يعد صاحب الحلم هو الشخصية الأساسية، ما يعكس الأوهام الاضطهادية التي يعاني منها مرضى الشيزوفرينيا في يقظتهم.

اضطراب الشخصية

يعاني مرضى اضطراب الشخصية من مزيد من الأحلام السلبية، إلى جانب مزيد من الضغط النفسي أثناء الحلم وبعد الاستيقاظ، كما يشير بعض الباحثين إلى احتمالية ارتباط الكوابيس المزمنة بخبرات سيئة وصدمات خلال فترة الطفولة، ما يؤدي إلى ظهور اضطراب الشخصية.

ووجدت إحدى الدراسات أن مرضى اضطراب الشخصية يظهرون بشكل أكثر وداً وأقل عدوانية في أحلامهم، مع وجود مستويات عالية من الإحساس، وتظهر الكوابيس المليئة بالضغط العصبي والقلق حسب المستويات الحالية من الضغط.

هل هذه الأحلام مفيدة لمرضى الحالات النفسية؟

وأوضحت ميشيل كار في مقالها أن نمط الأحلام يمكن أن يساعد الطبيب على تحديد الحالة النفسية للشخص، فعلى سبيل المثال، تساعد الأحلام المليئة بالموت لدى مرضى الاكتئاب على علاج الأفكار الانتحارية للشخص، وعند ظهور عناصر إيجابية في الحلم، فإن ذلك يشير إلى نجاح العلاج.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية