أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علامات تحذيرية.. كيف تنقذ شخصا يفكر في الانتحار؟

12:36 م الخميس 30 أغسطس 2018
علامات تحذيرية.. كيف تنقذ شخصا يفكر في الانتحار؟

2

كتبت- أميرة عبد الرازق

يفكر البعض في إنهاء حياتهم بسبب تعرضهم لمشاكل أو ضغوطات نفسية تجعلهم يلجئون إلى الانتحار، فماذا يمكن أن تفعل لإنقاذه؟

هناك علامات تقول إن هذا الشخص يفكر في الانتحار ويجب أخذها بجدية تامة، ونعرف كيف نتعامل معها بالشكل الصحيح الذي يقدم الدعم لهذا الشخص ويمنع من حدوث أي مخاطر.

التركيز على الموت

الشخص الذي يرغب في الانتحار سيتحدث علنًا عن رغبته في الموت ويسهب في هذا الموضوع أمام الآخرين، وقد لا يتحدث كثيرًا ولكنه ينفذ، فتجده يبحث عن وسائل لقتل النفس مثل شراء مسدس أو سكين أو حتى الحبوب، وفقًا لموقع WebMD.

يضع الخطط

عندما يرغب أحدهم في الموت بشدة، فسرعان ما يدخل في مرحلة التنفيذ، وهناك الكثير من المقدمات التي تقول لك أن هذا الشخص يحضر ويضع الخطط لموته، مثل كتابته للوصية أو تخليه عن أشياءه أو توديع أصدقاءه والأشخاص المقربين، أو كتابة خطاب انتحار.

الانسحاب

من يرغب في الوفاة يبدأ تدريجيًا في الانسحاب من الحياة بأكملها، فيبتعد عن أصدقاءه المقربين وعائلته ويفقد اهتمامه بالأنشطة والأحداث الاجتماعية، ويصبح منعزلًا عن الجميع.

اليأس

سيتحدث هذا الشخص بانفتاح عن الألم النفسي غير المحتمل الذي يشعر به، وسوف يخبرك دائمًا أنه يشعر وكأنه أصبح عبئًا على الآخرين.

تقلبات في المزاج أو النوم

غالبًا ما سيكون هذا الشخص مكتئبًا وقلقًا وحزينًا أو غاضبًا ومنزعجًا وعدوانيًا، وفجأة يصبح هادئًا عندما يبدأ في التفكير بالانتحار، كما يُصاب باضطرابات النوم، فينام أكثر أو أقل من المعتاد.

تعاطي الكحوليات أو المخدرات

كثرة استخدام الكحول والمخدرات تزيد من مخاطر الانتحار، كما أن الشخص الذي يفكر في الانتحار قد يستخدم الكحول والمخدرات لتسكين الألم النفسي الذي يشعر به أو بغرض إلحاق الأذى بنفسه.

التهور

قد يميل هذا الشخص الذي يفكر في الانتحار إلى التصرفات المتهورة التي لا يراعي فيها سلامته الشخصية، مثل قيادة السيارة بسرعة شديدة أو ممارسة علاقات جنسية غير آمنة.

قد تزيد مخاطر الانتحار في حالات أخرى:

- الإصابة بالاضطرابات النفسية.

- إدمان الكحول والمخدرات.

- الإصابة بمرض جسدي خطير.

- حالات الخسارة الكبيرة، كخسارة شخص مقرب أو علاقة عاطفية أو فقدان الوظيفة.

- المشاكل القانونية والمادية الخطيرة.

- تاريخ الإصابة بصدمة أو إساءة.

كيف تساعد من يفكر في الانتحار؟

خذ الأمور بجدية

لا تستهن بأي علامة قد تدخل على أن هذا الشخص يفكر في الانتحار، بل يجب أن تأخذ الأمر بجدية تمامًا، فتدخلك ودعمك سينقذ حياة شخص من الموت.

قدم الدعم

تحدث مع هذا الشخص في الأسباب الذي تدفعه للتفكير في الانتحار، وقدم له الدعم المعنوي والنفسي، فهذا الدعم لن يجعل هذا الشخص يتصرف وفقا لمشاعره وقد يخفف من تفكيره في الانتحار، ليمكنك من اتخاذ الخطوة التالية.

الطبيب النفسي

بمجرد أن تبدأ الأفكار الانتحارية في التراجع قليلا يجب أن تقنع هذا الشخص بالذهاب للطبيب النفسي فورًا، فهذه هي الوسيلة الوحيدة لإنقاذه ومعالجة المشاكل الأساسية التي تدفعه للانتحار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية