أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طريقة جديدة لعلاج مرضى الاكتئاب الحاد

06:19 م الجمعة 24 أغسطس 2018
طريقة جديدة لعلاج مرضى الاكتئاب الحاد

3

كتبت- ياسمين الصاوي

قدمت دراسة جديدة، نشرتها مجلة "Clinical Psychiatry" حلًا جديدًا لمرضى الاكتئاب المقاوم للعلاج عن طريق تحفيز العصب المبهم، ما يمكنه تحسين جودة الحياة لديهم.

وفحص الباحثون تأثير العصب المبهم على ما يقرب من 600 شخص يعاني من الاكتئاب المقاوم للعلاج، وحاولوا استخدام 4 مضادات للاكتئاب أو أكثر دون جدوى، وذلك قبل اللجوء إلى تحفيز العصب المبهم.

وقارن فريق البحث بين 328 مريضًا بالاكتئاب المقاوم للعلاج خضعوا لتحفيز العصب المبهم، وبعضهم مازال يتناول العلاج، مع 271 مشاركًا تلقى فقط العلاج التقليدي، والذي يشمل مضادات الاكتئاب والعلاج النفسي والعلاج المغناطيسي بالجمجمة والعلاج بالصدمة الكهربائية.

واعتمد الباحثون على 14 عاملًا، من بينهم: الصحة البدنية، القدرة على العمل، القدرة على التنقل، الحالة المزاجية، العلاقات الأسرية، الأنشطة، الأداء العام، ومن المفترض أن يحقق المرضى 50% من إجمالي قياس الاكتئاب.

وأبلغ المشاركون بالدراسة أنهم شعروا بتحسنًا كبيرًا بعد الخضوع لتحفيز العصب المبهم، بل وانخفضت معدلات الاكتئاب لديهم 30-40%.

وجاء حديث تشارليز دونوفان، أحد المشاركين بالدراسة، كعينة من الأدلة على نتائج الدراسة، حيث قال: "بطيء لكنه فعال، فأشرقت حالتي المزاجية، وانتقلت من الجمود إلى الشعور بقليل من الاكتئاب أو بعدم وجوده".

وأكد دونوفان: "بعد الخضوع لتحفيز العصب المبهم، عاد تركيزي مرة أخرى، وصار باستطاعتي فعل أشياء مثل قراءة الكتب والجرائد ومشاهدة برنامج في التلفاز، وحسنت هذه الأشياء من كفاءة حياتي".

ويرى الباحثون أن تحفيز العصب البصري يحسن الانتباه، ويمكنه تقليل القلق، وبالتالي تقل معدلات الاكتئاب، ويمارس الشخص روتين حياته بشكل طبيعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية