أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بدون أدوية.. إجراءات بسيطة تخلصك من القلق والضغط العصبي

05:14 م الثلاثاء 10 يوليه 2018
بدون أدوية.. إجراءات بسيطة تخلصك من القلق والضغط العصبي

كتبت- رغدة مرزوق

«القلق» من أكثر المشكلات العقلية شيوعا وأحيانا ينتج عن مشكلات صحية أخرى مثل فرط نشاط الغدة الدرقية، وبالفعل يعاني كثيرون من الضغط العصبي الشديد والقلق، ويواجه هؤلاء المرضى أعراض مختلفة مثل العصبية، التوتر، التهيج، وألم في الصدر.

ووفقا لموقع «Medical News Today»، يحتوي هذا المقال على علاجات منزلية بسيطة تساعد على التخلص من الضغط العصبي والقلق.

1- الكتابة

العثور على طريقة للتعبير عن الشعور بالقلق يمكن أن يجعل الشخص يتحكم في المشكلة أكثر، حيث تعتقد بعض الأبحاث أن أشكال الكتابة المختلفة يمكن أن تساعد الناس على التأقلم بشكل أفضل مع القلق.

ووجدت دراسة أُجريت في 2016 أن الكتابة الإبداعية ربما تساعد الأطفال والمراهقين على التحكم في مشكلة القلق.

2- العلاج العطري

استنشاق الزيوت النباتية المهدئة يمكن أن يساعد في تخفيف الضغط العصبي والقلق، حيث أن بعض الروائح تعمل بشكل أفضل عند البعض أكثر من الآخرين، لذلك يُنصح بتجربة العديد من الخيارات.

وقد يكون اللافندر مفيد بشكل خاص، حيث اختبرت دراسة أجريت عام 2012 آثار العلاج باللافندر على الأرق في 67 امرأة تتراوح أعمارهن بين 45 و55 سنة، وأشارت النتائج إلى أن العلاج بالروائح قد يقلل من معدل ضربات القلب على المدى القصير ويساعد على تخفيف مشاكل النوم على المدى الطويل.

3- شاي ومكملات الأعشاب

يساعد تناول شاي الأعشاب في السيطرة على القلق وتسهيل النوم، كما أن بعض أنواع الشاي لها تأثير مباشر على المخ ينتج عنه خفض القلق، وبالفعل أوضحت نتيجة تجربة صغيرة أُجريت في 2018 أن الكاموميل يمكن أن يغير من مستويات الكورتيزول، وهو هرمون الضغط.

أما عن مكملات الأعشاب فيُعتقد أنها تخفض من القلق، ومن المهم التحدث مع الطبيب حول تلك المكملات وتفاعلاتهم المحتملة مع الأدوية الأخرى.

4- قضاء وقت مع الحيوانات

أكد بحث نشر عام 2018 أن الحيوانات الأليفة يمكن أن تكون مفيدة للأشخاص الذين يعانون من مجموعة متنوعة من مشكلات الصحة العقلية، بما في ذلك القلق، واستغراق وقت مع الحيوانات يمكن أن يقلل من القلق والضغط العصبي المرتبط بالصدمة، كما تعتقد مراجعة دراسات أُجريت في 2015 أن قضاء الوقت مع الخيول يمكن أن يخفف من بعض هذه الآثار.

5- ممارسة الرياضة

«ممارسة الرياضة» من الطرق الجيدة للتخلص من القلق، حيث وجدت مراجعة مجموعة من الدراسات أُجريت في 2015 أن ممارسة الرياضة ربما تكون علاج للقلق.

وكذلك أشارت نتائج دراسة أُجريت في 2016 إلى أن الرياضة تساعد في التخلص من القلق الناتج عن الظروف القاسية، وأنها يمكن أن تفيد الأشخاص الذين يواجهون القلق المرتبط بالإقلاع عن التدخين.

6- التأمل

يمكن أن يساعد التأمل على تباطؤ الأفكار، ويسهل من القدرة على التحكم في القلق والضغط العصبي، ويعتقد تحليل كبير لدراسات تم إجرائه في 2010 أن التأمل يمكن أن يكون فعال بشكل كبير مع الاضطرابات المرتبطة بالمزاج والقلق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية