أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

"فوبيا الذكور".. لهذا السبب تكره بعض الفتيات الرجال

07:04 م السبت 05 مايو 2018
"فوبيا الذكور".. لهذا السبب تكره بعض الفتيات الرجال

1

كتبت- ياسمين الصاوي

تخشى بعض الفتيات من التعامل مع الرجال أو مجرد التحدث إليهم، شاعرات بالقلق وربما الكراهية تجاههم، وهو ما يعد مشكلة نفسية تستوجب العلاج.

يعد الخوف من الرجال، نوع من أنواع الفوبيا، ويسمى «فوبيا الذكور» أو «Androphobia»، وهو اضطراب نفسي يصيب النساء، ويعتبرون الرجال مصدر خطر، متجنبين التعامل معهم قدر الإمكان، بل ويشعرن بعدم الأمان والغضب عند التواجد بالقرب منهم، حتى إن كان أحد أفراد العائلة أو الأقارب أو الأصدقاء المقربين، ما يؤثر على حياتهن الشخصية والمهنية، وفقا لموقع health topia.

الأسباب:

هناك عدد من الأسباب وراء فوبيا الذكور، من بينها:

تجارب سابقة

يمكن أن ترتبط التجارب السيئة المتعددة بالإصابة بفوبيا الذكور، مثل التعرض للإساءة البدنية أو اللفظية أو الاغتصاب أو التحرش، إلى جانب بعض الأمور الأخرى مثل التسلط الذي يؤدي للخوف.

وترسخ هذه الخبرات أفكار بأن الرجال عدوانيين وقساة، ويمكنهم أن يدمروا الآخرين، وربما تتولد هذه الفوبيا نتيجة مشاهدة أو الاستماع إلى حالة تضررت من الرجال.

سلوك مكتسب

الخوف والتوتر من مواجهة الرجل يمكن أن يعد سلوكا مكتسبا بفعل بعض المجتمعات والثقافات، حيث يعد الرجال مسيطرين، وعدوانيين وأكثر قوة جسديا، الأمر الذي يتطور لدى بعض الفتيات فيما بعد مسببا فوبيا الذكور.

الجينات

ترتبط الجينات والوراثة بالإصابة بفوبيا الذكور، خاصة لدى الإناث اللواتي عانين من تاريخ عائلي مرضي مرتبط بالفوبيا والقلق.

اقرأ المزيد:هل تصاب بالذعر عند الخدش؟.. إليك السبب والحل

الأعراض:

-خوف شديد ومستمر من الرجال، حتى بمجرد التفكير بهم.

-الغضب الشديد والحذر عند التواجد بالقرب منهم.

-أفكار مزعجة وكوابيس حول إيذاء أو هجوم قادم من الرجال.

- إدراك أن هذا الخوف غير معقول.

- تجنب أي نوع من العلاقات أو الارتباط بالرجال.

-في الحالات الحرجة، تتجنب الفتاة الخروج من المنزل للبقاء بعيداً عن الرجال.

- نوبات فزع مع الارتعاش والتعرق وتسارع ضربات القلب وألم في الصدر وصعوبة في التنفس ودوخة أو إغماء وغثيان واضطرابات بالمعدة.

قد يهمك أيضا:لماذا نخاف من طبيب الأسنان؟.. 5 خطوات للتغلب على المشكلة

متى يجب زيارة الطبيب؟

إذا استمرت الأعراض السابقة لمدة 6 أشهر، وبدأت الفتاة في عزل نفسها، وتأثرت حياتها الشخصية، فلا بد من زيارة الطبيب، ويختلف العلاج حسب الحالة، ويأتي العلاج كالتالي:

-العلاج بالتعرض مع الاسترخاء

يعد التعرض علاج نفسي فعال يستخدم للتخلص من فوبيا الذكور، ويهدف لتقليل مستويات الخوف من خلال التعرض التدريجي للشيء المخيف، حيث يعمل الطبيب على تعرض الحالة خلال الجلسات إلى التعامل مع الرجال، أو مشاهدة صور أو مقاطع فيديو لهم.

ويأتي العلاج مع استخدام أساليب الاسترخاء المختلفة مثل التنفس والتأمل، وبالتالي تبدأ الفتاة في مواجهة الخوف من الرجال.

العلاج السلوكي المعرفي

يركز على فهم أفكار وسلوك الحالة، حيث يعمل الطبيب خلال الجلسات على معرفة أسباب الفوبيا لدى المريضة، وتقديم الطرق المختلفة للتصالح مع الخوف واستعادة السلوك الطبيعي، وتبديل الصور السلبية بأخرى إيجابية.

الأدوية

في بعض الحالات التي تتعرض لنوبات يمكن استخدام أدوية مثل مضادات القلق ومضادات الاكتئاب، ما يساعد على توازن السيروتونين المسئول عن الحالة المزاجية، ويقلل من حدة الأعراض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية