أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

4 فوائد نفسية وصحية عند تربية الكلاب

10:37 ص الإثنين 19 مارس 2018
4 فوائد نفسية وصحية عند تربية الكلاب

dog

كتبت- ياسمين الصاوي

تجلب الكلاب فوائد اجتماعية وصحية وبدنية عديدة لدى محبي تربيتها، وهو الأمر الذي تكشفه العديد من الدراسات.

ونشر موقع medical daily، عددًا من الفوائد النفسية لتربية الكلاب، جاء من بينها:

1- تقليل القلق

أكدت دراسة حديثة أن توفير جلسات علاج باستخدام الكلاب لطلبة الجامعة يمكن أن يعزز كفاءتهم ويقلل المشاعر السلبية لديهم، وشجع الباحثون على مثل هذه الجلسات في أوقات الضغط العصبي، مثل فترة الامتحانات.

2- محاربة الأمراض العقلية

بينت الأبحاث أن الكلاب تعزز حاسة اللمس والمشاعر، ويمكن أن تساعد في علاج الاكتئاب والتغلب على مشاعر القلق، في حين تعمل تربيتهم وتولي مسئوليتهم ضمن نمط الحياة اليومي (مثل صعودهم على الفراش، والمشي معهم، وإطعامهم) على تحسين مشكلات الصحة العقلية.

وأشار التحالف الوطني للأمراض العقلية إلى أن اللعب مع الكلاب يرفع معدل الأوكسايتوسين والدوبامين، والمسئول عن التفكير الإيجابي.

وأوضحت كلية هارفارد الطبية في تقرير بعنوان «استمتع بصحة جيدة، وامتلك كلبًا» أن: «من ضمن أفضل المنافع التي يمكن الحصول عليها عند تربية كلب، هي تشجيع نفسك على اليقظة والانتباه، أي أنك تتواجد في اللحظة الحالية وتقدر الحياة بشكل كامل».

3- تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب

وكشفت دراسة أخرى أُجريت عام 2017، أن تربية كلب يقلل خطر الإصابة بالوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدى 36% ممن يعيشون بمفردهم، وتعتقد توفي فال، أستاذ علم الأوبئة بجامعة أوبسالا بالسويد، أن السبب يكمن في الدعم الاجتماعي الذي توفره الكلاب لأصحابها.   

4- تمارين وحياة اجتماعية أفضل

يعني امتلاك كلب أن هناك شريك يومي في ممارسة الأنشطة البدنية، الأمر الذي يزيد فرصة القيام بتمرين روتيني، وأوضحت الدراسات أن المشي مع الكلب يرتبط بانخفاض مؤشر كتلة الجسم، وقلة زيارة الطبيب وممارسة التمارين الشديدة والمعتدلة على حد سواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية