أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذريها- فواكه يجب على الحوامل تجنبها خلال فترة الحمل

03:41 م الأربعاء 24 أبريل 2024
احذريها- فواكه يجب على الحوامل تجنبها خلال فترة الحمل

فترة الحمل

كتبت - ندى نجيد

خلال فترة الحمل، يعد اتباع نظام غذائي متوازن أمرًا أساسيًا لصحة الأم والطفل، ورغم أن معظم الفواكه آمنة للاستهلاك خلال فترة الحمل، إلا أن هناك بعض الفواكه التي يجب على النساء الحوامل تناولها بحذر أو تجنبها تمامًا بسبب المخاطر المحتملة المترتبة على تناولها.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة ببعض الفواكه التي ينصح الأطباء الحوامل بتجنبها أثناء الحمل، خاصةً خلال الأشهر الثلاثة الأولى، للحفاظ على سلامتهن وسلامة الجنين، وفقًا لما نشره موقع "Only my health".

فواكه يجب تجنبها أثناء الحمل

1- البابايا

على الرغم من أن تناول البابايا الناضجة يعتبر آمنًا، إلا أنه يجب تجنب البابايا غير الناضجة أو شبه الناضجة بسبب احتوائها على مادة اللاتكس، والتي قد تتسبب في تقلصات وزيادة خطر الولادة المبكرة.

2- الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى بروميلين، والذي يمكن أن يؤدي بكميات كبيرة إلى تليين عنق الرحم وتحفيز التقلصات.

اقرأ أيضًا: في الأشهر الأولى- 6 أطعمة مفيدة للحامل

3- المانجو

المانجو الناضجة آمنة للتناول، ولكن يجب تجنب تناول كميات كبيرة من المانجو غير الناضجة، حيث قد تحتوي على مركبات قد تؤدي إلى تقلصات الرحم.

4- البطيخ

البطيخ آمن بشكل عام، ولكن يفضل تجنب تناول كميات كبيرة نظرًا لمحتواه العالي من الماء، الذي قد يزيد من حاجة الجسم للتبول ويسبب عدم الراحة، خاصةً أثناء الليل.

5- عصائر الفواكه المعلبة

عادةً ما تحتوي عصائر الفواكه المعلبة على سكريات مضافة ومواد حافظة، لذا من الأفضل اختيار الفواكه الطازجة أو المجمدة بدون إضافة سكر.

6- الأفوكادو

الأفوكادو مغذي وغني بالدهون الصحية، ولكن يجب تناوله بشكل معتدل أثناء الحمل نظرًا لارتفاع سعراته الحرارية.

قد يهمك: للحوامل- 7 أطعمة لا غنى عنها في الصيف

7- العنب

يحتوي على مركب يعرف باسم الريسفيراترول، والذي قد يسبب اضطرابات هرمونية، لهذا السبب، ينصح بتجنب تناول العنب في الثلث الأول من فترة الحمل.

ويشدد الأطباء على ضرورة الاعتدال في تناول الفواكه أثناء الحمل لضمان توفير العناصر الغذائية الضرورية دون التعرض للمخاطر المحتملة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية