أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لإنقاذ طفلك.. 5 إسعافات أولية يجب عليك تعلمها

04:59 م الأحد 09 سبتمبر 2018
لإنقاذ طفلك.. 5 إسعافات أولية يجب عليك تعلمها

10-2 (12)

كتبت- ياسمين الصاوي- أميرة عبد الرازق

بمجرد أن يبدأ الطفل الصغير في تعلم الزحف سيصبح عرضة للكثير من المشاكل التي ستواجهه وهو يستكشف هذا العالم الجديد عليه، مثل أن يصطدم بشيء ما، أو يُصاب ببعض الحروق إذا قرر اللعب بالنار أو يبتلع شيئًا خطيرًا.

ولهذا كله يجب على الوالدين معرفة أكثر الحالات الخطرة التي يتعرض لها الطفل وأهم الإسعافات الأولية التي يحتاج إليها، لإسعافه منزليا لإنهاء المشكلة تمامًا، أو إجراء الإسعافات اللازمة قبل وصولة إلى المستشفى إذا تطلبت الحالة ذلك.

1- عندما يرتطم رأسه

عندما يبدأ الطفل الصغير في الزحف أو المشي، فإن الأمر سينتهي به إلى ارتطام رأسه بشيء ما لا محالة.

معظم الحالات لا تسبب أكثر من كدمة بسيطة ويمكن التعامل معها منزليا، من خلال وضع قطعة من الثلج على موضع الارتطام في رأس الطفل، ولكن على الرغم من ذلك هناك حالات تتطلب الكثير من العناية الطبية خصوصا إذا كان الارتطام شديدا، بحسب موقع Telegraph البريطاني.

فإذا صاحب الارتطام شعور الطفل بالقيء أو النعاس أو تغير السلوك، فيجب أخذ الطفل إلى قسم الحوادث والطوارئ بأي مستشفى، مع العلم أن هذا الاعراض لا تبدأ في الظهور إلا بعد ساعات من ارتطام رأس الطفل.

2- عندما يبتلع شيئًا

عندما يبتلع الطفل شيئًا فإنه قد يستقر في القناة الهضمية وهنا يجب التوجه إلى المستشفى فورا للتعامل مع هذه الحالة، ولكن في حالة أخرى قد يستقر هذا الشيء في المريء الذي يربط بين الحنجرة والمعدة، فهناك عدة إسعافات أولية يجب اتباعها قبل الوصول للمستشفى، بحسب موقع Mayo Clinic.

وهناك نوعين من الأشياء التي قد يبتلعها الطفل ويجب إزالتها فورا وهي الأشياء المدببة، أو الحادة، والتي قد تسبب للطفل الاختناق أو جرح في بطانة المريء.

وهناك عدة إسعافات يمكن اتبعها، أولها أنه إذا كان الطفل يستطيع السعال فيجب أن تساعدة على السعال بشدة حتى يخرج هذا الشيء من فمه.

وإذا لم تستطع إخراج هذا الشيء، يجب الركوع وراء الطفل، مع وضع يدك تحت صدر الطفل من أجل الدعم، مع إمالته بحيث يصبح نصفه الأعلى موازيًا للأرض، وابدأ بضرب خمس ضربات متواصلة في المنطقة بين كتفيه.

الخطوة الثالثة هي الضغط على البطن بشدة، ولإجرائه يجب أن تقف خلف الطفل وتحيط وسطه بذراعيك، مع دفعه قليلا إلى الأمام، وصنع قبضة بواسطة اليد وضعها فوق سرة الطفل قليلًا، وامسك القبضة باليد الأخرى واضغط بقوة وبسرعة على البطن باتجاه تصاعدي، وكأنك تريد رفع الطفل لأعلى.

بعد ذلك ستضغط في منطقة البطن ضغطا قويا متواصلا لمدة خمس مرات، ثم التبادل بين الخمس ضربات بين الكتفين والخمس ضغطات حتى يخرج هذا الشيء من فمه؛ وإذا لم يخرج هذا الشيء يجب الاتصال بالطوارئ فورا.

3- عندما يتعرض للاختناق

إذا لم يصدر الطفل صوت سعال أو بكاء أو أي إزعاج، واعتقد الوالدين أنه تعرض للاختناق، فلا بد من حمله، ودعم رأسه، ومد الطفل على طول ذراع الأم فوق الركبة، مع جعل رأسه إلى الأسفل، بحسب موقع Telegraph البريطاني.

قالت تريسي تايلور، مدير تطوير تعلم الإسعافات الأولية بالصليب الأحمر البريطاني: "يجب أن يكون الجزء السفلي للطفل مرفوعًا لأعلى، ورأسه لأسفل، فإذا كان يختنق، فالتقيؤ يساعده فوراً على تحريك هذا العائق.

وفي الخطوة التالية، يجب توجيه بعض الضربات القوية على ظهره، في منطقة بين الكتفين، حيث أضافت تايلور: "أن هذه الضربة تؤدي إلى اهتزاز بمجرى الهواء، ويمكن أن يجبر الضغط الشيء الموجود على الخروج".

ومن الممكن أن يحتاج الآباء والأمهات إلى تكرار هذه الضربات من 3-5 مرات لإزالة هذا الجسم، وإذا لم يؤتي هذا الفعل نتائجه، فيمكن لف الطفل على ظهره بنفس الوضعية مع دعم رأسه، والضغط بإصبعين على منتصف صدره.

وذكرت تايلور: "أن هذا يسمى الضغط على الصدر، ويشبه السعال الصناعي، حيث يجبر الهواء على الصعود والخروج من الرئتين، والذي يأمل في دفعه الجسم خارج المجرى الهوائي".

ويمكن اتباع الطريقة نفسها إذا كان عمر الطفل أكثر من عام، مع أخذ حجمه في الاعتبار، ما يعني أنه بدلاً من استلقاء الطفل على طول الذراع، يمكن حمله وإيقافه وانحنائه إلى الأمام، مع توجيه ضربات الظهر له.

وأكدت تايلور: "أنه إذا لم يفلح هذا الإجراء أيضاً، فيمكن توجيه الضربات إلى البطن بقوة، وتحديداً في المنطقة الناعمة حتى الضلوع".

4- عندما يتعرض للحروق

قالت تايلور، إن الاستجابة الطبيعية للتعامل مع الحروق تأتي بوضعها تحت ماء بارد لمدة 10 دقائق على الأقل، للتخلص من الحرارة بأكملها الموجودة على الجرح.

وأضافت تايلور: "بعد تبريد الجرح، يجب تغطية المنطقة المصابة بالشريط البلاستيكي لحماية الجلد ومنع أي جراثيم من النمو وإيقاف العدوى" لافتة إلى أن الهواء الذي يصل إلى الجلد التالف السبب وراء الشعور بالألم.

5- عند إصابته بالتشنج الحراري

إذا أصيب الطفل بالحمى وارتفعت حرارته بشكل كبير، فيمكن أن يتعرض للنوبة الحمية (التشنج الحراري) كنتيجة لذلك.

قالت تايلور، إن أفضل طريقة لعلاج النوبة الحمية تأتي في تبريد الجسم، "فإذا كان الصغار يرتدون عدد من قطع الملابس، فيجب خلعها أو فتح النافذة"، مؤكدة على عدم استخدام الكمادات التي يمكن أن تعرض الأطفال للصدمة، وبدلاً من ذلك يجب تهيئة البيئة المحيطة تدريجياً.

وعندما تنخفض درجة الحرارة، يتوقف التشنج، وبالتالي يجب وضع الطفل على جانبه، وإمالة رأسه إلى الوراء، ليتمكن من التعافي في وضع آمن وصحي، ومن الممكن تجنب التشنج الحراري عن طريق تقديم الكثير من السوائل مثل الحليب للرضيع والماء أو العصير للطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية