أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اتباع هذا النظام خلال الحمل يزيد إصابة الأطفال بالسكري

02:26 م الخميس 20 سبتمبر 2018
اتباع هذا النظام خلال الحمل يزيد إصابة الأطفال بالسكري

2-2 (20)

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "The BMJ"، أن استهلاك الأمهات نسبة عالية من الغلوتين خلال الحمل يرتبط بارتفاع خطر إصابة الطفل بالسكري من النوع الأول.

ويعد الغلوتين بمثابة بروتينات موجودة في القمح والشعير، ويؤثر على تطور خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول، لذا حاول الباحثون فهم الرابط بين السكري والغلوتين.

وفحص القائمون على الدراسة بيانات 63.529 امرأة حامل بين يناير 1996 وأكتوبر 2002، وأبلغت النساء عن النظام الغذائي الذي اتبعوه من خلال استبيان في الأسبوع الـ25 من الحمل والمعلومات عن مرض السكري لأطفالهم من خلال السجل الدنماركي للسكري في الطفولة والمراهقة.

وحدد الباحثون المعدل الطبيعي لاستهلاك الغلوتين 13 جرامًا في اليوم، وكان المعدل الأقل 7 جرام والأعلى 20 جرام في اليوم، ووجدوا 247 حالة إصابة بالسكري من النوع الأول للأطفال المشاركين (بنسبة 0.37%).

وأخذ الباحثون في الاعتبار بعض العوامل المساهمة في زيادة خطر الإصابة مثل عمر الأم والوزن (مؤشر كتلة الجسم) والاستهلاك الإجمالي للطاقة والتدخين أثناء الحمل، وتبين زيادة خطر الإصابة بالسكري من النوع الأول للأطفال الذين استهلكت أمهاتهم الغلوتين أثناء الحمل (أكثر من 10 جرام يوميًا).

وكان الأطفال الذين استهلكت أمهاتهم نسبة عالية من الغلوتين (20 جرام أو أكثر في اليوم) مقارنة بالأطفال الذين استهلكت أمهاتهم نسبة أقل من الغلوتين (أقل من 7 جرام في اليوم)، أكثر عرضة مرتين للإصابة بالسكري من النوع الأول عند تتبعهم لمدة 15.6 عامًا.

وأوضح الباحثون أن استهلاك نسبة كبيرة من الغلوتين يزيد الالتهابات أو نفاذ البكتيريا، مشيرين إلى ضرورة تقليل كمية الغلوتين أثناء الحمل، تجنبًا للإصابة بالسكري من النوع الأول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية