أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

متى وكيف تقصين أظافر رضيعك؟

11:31 ص الأحد 02 سبتمبر 2018
متى وكيف تقصين أظافر رضيعك؟

5-5 (73)

كتبت- حسناء الشيمي:

فيما تخشى بعض الأمهات قص أظافر أطفالهن حديثي الولادة وتوخر عملية تقليمها وتنظيفها أشهر، تقع آخريات في أخطاء عند محاولات قص أظافر الرضع تتسبب في جروح ومشاكل صحية لهم.

في هذا التقرير نعرفك متى وكيف تقصين أظافر رضيعك.

قالت الدكتورة ريم إبراهيم، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إن أظافر الطفل تعد أكبر مصدر لتعرضه لأي عدوى بكتيرية، أو فيروسية، أوطفيلية، خاصة في الستة أشهر الأولى، فهو يلامس بيده أي جسم غريب قد يكون محمل بالعدوى، أو ملوث، ثم يضعها في فمه فتصل العدوى إلى جسمه الصغير، ومناعته الضعيفة فيصاب بالأمراض.

وأوضحت أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، أن الأم أو الأب أو غيرهم من الأهل قد لمسون يد الطفل ويديهم غير نظيفة، فينقلون له العدوى دون قصد، ويزداد الأمر سوءا إذا كانت أظافرهم طويلة، فهنا تحتوي الأظافر نفسها على العدوى.

وأضافت إبراهيم، أن خطورة الأظافر الطويلة عند الأطفال لا تقتصر فقط على حملها للعدوى فقط، بل تكمن خطورتها أيضا في أنها تكون حادة وقوية على بشرته الرقيقة الناعمة ما يسهل تعرضها للجرح، ويزداد الأمر سوءا إذا تسرب للجرح عدوى.

لذا شددت أستاذ طب الأطفال، على أهمية العناية بأظافر الأطفال وتنظيفها أول بأول، وذلك من خلال تنظيفها بقطعة من القطن المبللة المعقمة ومراقبتها، كما نصحت بأهمية قصها أول بأول حتى إذا كانت بعد الولادة مباشرة حيث يولد بعض الأطفال بأظافر طويلة وحادة، موضحة أن قص الأظافر الأطفال الرضع يكون باستخدام المقص المخصص لهم، وتكون نهايته ملتويه ومستديرة لتكون أمنه على يد الطفل، وتحميه من أي جرح.

وعند قص أظافر الأطفال الرضع، شددت إبراهين أن تتم هذه العملية بدقة على أن تتم في إضاءة جيدة، مع الإمساك بيد الطفل والضغط للأسفل برفق لسهولة عزل الجلد عن الظفر حتى لا يتعرض الجلد للجرح، لأنه يكون رقيق وحساس جدا، ونوهت إلى أهمية التأكد من عدم وجود أي حواف حادة في جوانب الأظافر حتى لا يجرح نفسها بها، موضحة أن في تلك الحالة يمكن الاستعانة بمبرد ناعم خاص بالأطفال، وحذرت تماما من استخدام المقص في أي عملية أخرى أو لأي طفل آخر، لضمان عدم انتقال أي عدوى له.

وأشارت أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، إلى أهمية مراقبة شكل ونمو الأظافر، موضحة أنها قد تكشف عن نقص حديد، أو زنك، أو بروتين، أو فيتامين "A"، إذ يظهر عليها التكسير، الانحناء، تغيير لونها، ظهور بقع فيها، وعدم نموها بشكل طبيعي، لأنه من الطبيعي أن يكون نموها سريعا في الشهور الأولى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية