أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتعاملين مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد التطعيم؟

03:35 م الثلاثاء 11 سبتمبر 2018
كيف تتعاملين مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد التطعيم؟

كتبت- أسماء أبوبكر

ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد التطعيم يعتبر أمر طبيعي لا داعي للقلق منه، لكن في الوقت نفسه يجب التعامل معه لتخفيف درجة الحرارة قدر الإمكان حتى لا تؤثر سلبا على الطفل، فضلا عن ضرورة مراجعة الطبيب في حالة ملاحظة بعض الأعراض.

علامات منذرة

الدكتورة نهى زكي، استشاري طب الأطفال، أوضحت أن التطعيمات التي يأخذها الطفل في شهره الثاني والرابع والسادس تحديدا تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارته لتصل إلى 37.5 في أغلب الحالات أو 38 درجة كحد أقصى، وذلك لمدة يومين أو ثلاثة أيام على الأكثر.

أكدت زكي أن ارتفاع حرارة الطفل بعد هذه التطعيمات أمر طبيعي لا يستدعي القلق، لكن لا بد من التوجه للطبيب إذا تجاوزت درجة حرارة الطفل 38 درجة كأن تصل إلى 39 أو 40 درجة مثلا، لأن ذلك يكون مؤشرا أنه يعاني من مشكلة صحية ما تستدعي العلاج، وكذلك في حالة حدوث تورم أو انتفاخ شديد (كلكعة) مكان التطعيم.

كيف تتعاملين؟

عن التعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بعد التطعيم، قدمت استشاري طب الأطفال، عددا من النصائح، هي:

  • إعطاء الطفل خافض للحرارة (شراب أو لبوس)، لكن يفضل عدم استخدام اللبوس إذا كان الطفل يعاني من الإسهال، فضلا عن ضرورة مراعاة أن يكون تركيز اللبوس المدون عليه يتناسب مع سن ووزن الطفل.

  • عمل كمادات ماء (من الصنبور) للطفل أسفل الرقبة أو تحت الإبطين، في حالة استمرار ارتفاع درجة الحرارة.

  • عمل كمادات مكان حقنة التطعيم، يفضل أن تكون دافئة، في حالة ظهور انتفاخ أو (كلكعة) في المكان.

  • من الممكن استخدام لاصقة الجيل أو اللاصقة الخافضة للحرارة (كمادة)، المتوفرة في الصيدليات، ووضعها مكان التطعيم، لتهدئة الحرارة وتلطيف مكان الحقن.

  • الحرص على إرضاع الطفل أو تقديم السوائل له، كالماء أو العصائر، حسب ما يناسب سنه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية