أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الأزمة القلبية خلال الحمل والولادة.. أسبابها وطرق الوقاية

07:20 م السبت 04 أغسطس 2018
الأزمة القلبية خلال الحمل والولادة.. أسبابها وطرق الوقاية

2-2 (28)

كتبت- أميرة عبد الرازق:

السمنة وارتفاع ضغط الدم والسكري.. أمراض قد يتعايش الناس معها، لكن بالنسبة للمرأة الحامل فالأمر يصبح في غاية الخطورة لأنه يهددها بالإصابة بأزمة قلبية خلال الحمل وبعده، ما يصبح خطرا على حياتها وحياة الجنين معا

أوضحت دراسة بكلية نيويورك الأمريكية للطب أن مخاطر الإصابة بأزمة قلبية للنساء الحوامل وحديثات الولادة زادت بنسبة 25% بين عامي 2002 و2014، بحسب موقع «Health Line».

أجريت الأبحاث على 49 مليون سيدة مسجلة بالمستشفيات، ووجد أن 1060 سيدة أصابتهن أزمة قلبية أثناء الولادة، بينما 922 سيدة أصابتهن الأزمة القلبية خلال الحمل، و2390 سيدة قد أصباتهن الأزمة القلبية خلال الشهرين التاليين للولادة.

ومعدل حدوث الأزمات القلبية قد زاد من نسبة 7.1 % لكل 100.000 سيدة، في عام 2002 إلى 9.5% لكل 100.000 سيدة في عام 2014.

كما أن الأزمات القلبية تحدث في 1% لكل 12000 سيدة خلال أو بعد الحمل مباشرة، بالإضافة إلى أن 1% من كل 20 سيدة تصاب بالأزمة القلبية خلال الحمل تموت خلال فترة استضافتها بالمستشفى.

تفسير هذه الظاهرة

- الحمل في سن متأخر

أحد أهم الأسباب في أن كثير من النساء يصبن بالأزمة القلبية أثناء الحمل أو الولادة أو بعد الولادة يتزايد، هو أن هؤلاء النساء اخترن الحمل في سن متأخرة؛ فالنساء في عمر من 35 عاما إلى 39 عاما أكثر عرضة للإصابة بالأزمات القلبية خلال أو بعد الحمل من النساء في سن العشرينيات.

الحمل والولادة هما أول اختبار أيضي حقيقي للجسم، والذي قد يكشف عن أمراض الأوعية الدموية التي لم تظهر بعد، خصوصا بالنسبة للنساء الذين لديهن عوامل الخطورة مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع سكر الدم والتي تزيد من مخاطر الإصابة بنوبة قلبية حقيقية.

2- نمط حياة غير صحي

هناك عوامل أخرى تزيد من مخاطر الإصابة بالأزمة القلبية خلال الحمل وهي الإصابة بالسمنة ومرض السكري، وارتفاع ضغط الدم، وغيرها من العوامل التي تسبب الأزمات القلبية

فخلال الحمل تحدث زيادة في حجم الدم، ومعدل ضربات القلب، وتتمدد الشرايين لاستيعاب الجنين المتنامي وتغذيته.

وجود عامل من عوامل الخطورة مثل السمنة أو ارتفاع ضغط الدم أو السكري، يمكن أن يضعف قدرة الشرايين على التمدد، بالإضافة إلى زيادة وزن الجنين؛ فهذا كله يمثل ضغطا على قلب الأم، ويهددها بالإصابة بأزمة قلبية خلال الحمل.

الوقاية

أمراض القلب يمكن منعها بنسبة 80% باتباع نمط حياة صحي، سواء للحوامل أو غيرهن، بحسب موقع «health Line».

فاتباع نمط حياة صحي خلال الحمل، والمتابعة والفحص باستمرار للتأكد من أن هذه السيدة لا يوجد لديها أي عامل من عوامل الخطورة مثل السمنة والسكري أو ارتفاع ضغط الدم أو أي مشاكل في القلب، قد يحمي هؤلاء السيدات من مخاطر الإصابة بأزمة قلبية خلال الحمل أو بعده.

وعلى المرأة كذلك أن تخطط لحملها جيدا وتتناول الفيتامينات والمكملات التي يصفها الطبيب قبل الولادة، وخصوصا حمض الفوليك.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية