أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب التهابات العين عند حديثي الولادة وطرق علاجها

08:34 م الخميس 30 أغسطس 2018
أسباب التهابات العين عند حديثي الولادة وطرق علاجها

2018_4_11_23_37_37_457

كتب– مصطفى عريشة

يتعرض كثير من حديثي الولادة للإصابة بالتهابات العين التي تنتج عن أسباب مختلفة، وتظهر في شكل احمرار للعين.

قال الدكتور طارق مأمون، أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إن التهاب العيون عند الرضع سببه إصابة الأم بالتهاب في المهبل وهناك غدد تصاب بالتهابات مزمنة وتنقل العدوى للطفل أثناء الولادة، إما أن الأم لا تراعي أساسيات النظافة العامة.

وأضاف مأمون، أن التهاب العيون يصيب الرضع بسبب الذباب الطائر الذي يقف على أعين الطفل، وعدم اهتمام الأم بنظافة الطفل وإبعاد الذباب عنه، والطفل حديث الولادة يصاب بالبكتريا من مهبل الأم أثناء ولادته.

وأوضح مأمون، أن الأطفال في الأشهر الأولى من عمرهم قد يصابون بالتهابات العين من البيئة المحيطة بهم نتيجة عدم الاهتمام بالنظافة، لذا يجب التأكيد على الاهتمام بنظافة الطفل ومكافحة الذباب.

وأشار أستاذ طب وجراحة العيون بكلية طب جامعة عين شمس، إلى أن أعراض التهابات العين لدى الأطفال الرضع تبدأ بإحمرار في العين وتفرز العين صديدًا مع الإحساس ببعض الألم.

وأكد مأمون، أنه يجب استخدام قطرات مضادات حيوية مطهرة للأطفال عند ولادتهم ولمدة أسبوع أو 10 أيام لحماية العين، وهذه القطرات تنعت الالتهابات التي قد يتعرض لها الطفل، كما يجب على الأم علاج أي فطريات مهبلية حتى لا تصيب الطفل مع الولادة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية