أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

نصائح ضرورية لوقاية حديثي الولادة من تسمم الدم

08:35 م الجمعة 03 أغسطس 2018
نصائح ضرورية لوقاية حديثي الولادة من تسمم الدم

كتبت- أسماء أبو بكر

تلوث أو تسمم الدم عند حديثي الولادة يمكن أن يكون بكتيري أو فيروسي، يحدث نتيجة انتقال العدوى للطفل عن طريق الأم (قبل الولادة مباشرة أو ثناء الولادة) أو البيئة المحيطة به، لكن من الممكن وقاية الطفل حديث الولادة عن طريق اتباع النصائح المقدمة في السطور التالية.

أعراض مصاحبة

الدكتور محمد الظواهري، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة وزميل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أوضح الأعراض التي تشير إلى إصابة حديث الولادة بتسمم الدم، منها:

- ضعف في الحركة.

- قلة الرضاعة أو رفضها.

- زُرقة أحيانا.

- تغيرات في درجة حرارة الجسم: انخفاض شديد أو زيادة في درجة الحرارة.

- قيء.

- إسهال.

- رعشة أو تشنج.

يوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أن هناك أعراض عامة ناتجة عن تسمم الدم وأعراض أخرى تختلف حسب العضو الأكثر تأثرًا بالعدوى، مشيرًا إلى أن التسمم قد يصيب الأمعاء مثلًا وبالتالي يعاني الطفل من انتفاخ وشلل في الأمعاء خاصة القولون.

أكد "الظواهري" أن الأم تتمكن من معرفة ما إذا كانت صحة المولود جيدة أم لا في الأسبوع الأول بعد الولادة، من خلال مؤشرين هامين:

- قوة المص أثناء الرضاعة جيدة أم لا؟

- حركة الطفل طبيعية أم قليلة؟

نصائح وقائية

الطفل حديث الولادة يكون عُرضة لتلوث الدم قبل أو أثناء الولادة وحتى شهر بعدها، لذلك يقدم الظواهري عددا من النصائح الوقائية، التي نوضحها فيما يلي:

- لا بد أن تجري الأم فحصًا طبيًا قبل الولادة للتأكد من أنها غير مصابة بأي عدوى أو التهابات يمكن أن تنتقل للطفل.

- يجب عمل مسحة من أعلى مجرى قناة الولادة بمعرفة طبيب النساء والولادة، للتأكد من ما إذا كان يوجد بها بكتيريا من عدمه.

- الحرص على النظافة الشخصية بعد الولادة، والتأكد من نظافة الثدي والحلمة حتى لا تنتقل عدوى للطفل أثناء الرضاعة في حالة تلوثها.

- لا يجب تقبيل الطفل حديث الولادة أبدا من الأشخاص المحيطين به.

- يجب غسل وكي جميع الملابس التي تُشترى للمولود، لتعقيمها، مع الحرص على عدم إضافة الكلور أو أي مواد لها رائحة نفاذة أثناء غسلها والاكتفاء بالماء والصابون فقط.

- في حالة إصابة الأم بعدوى أو نزلة برد مثلا يجب ألا تقترب من المولود، وفي حالة الرضاعة لا بد أن تحرص على وضع كمامة أو «طرحة» على أنفها وفمها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية