أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل اللسان المربوط عند الأطفال يؤثر على النطق؟

03:01 م السبت 25 أغسطس 2018
هل اللسان المربوط عند الأطفال يؤثر على النطق؟

كتبت- أسماء أبو بكر

اللسان المربوط أحد العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل، إلا أنه مشكلة صحية بسيطة لا تستدعي القلق، خاصة أنه لا يسبب مضاعفات خطيرة.. فكيف يتم التعامل طبيًا مع هذه الحالة؟ وما مضاعفاتها؟.

شدة الحالة

الدكتور هشام عبد القادر، أستاذ جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة عين شمس، أكد أن اللسان المربوط من العيوب الخلقية في حديثي الولادة، موضحا أنه أثناء تكوين الجنين يكون اللسان وقاع الفم شيء واحد ثم ينفصل اللسان عن قاع الفم من الجانبين والطرف الأمامي، لكن في بعض الحالات لا يتم الانفصال، والحالات الأكثر شيوعًا هو أن ينفصل اللسان من الجانبين لكن يظل الجزء الأمامي منه ملتصقا بقاع الفم.

أضاف "عبد القادر" أن هناك درجات أخرى من اللسان المربوط، بعضها يكون شديدا لدرجة أن اللسان بالكامل لا ينفصل عن قاع الفم، تعتبر هذه الحالة الأصعب وتحتاج إلى التدخل الطبي السريع.

الدرجة البسيطة أي التي يلتصق فيها طرف اللسان فقط بقاع الفم غالبا لا تكون وراثية ولا تنتقل عن طريق الجينات أو الكروموسومات، إلا إنها يمكن أن تتكرر بين الأب وأولاده، وفقًا لما ذكره أستاذ جراحة الأطفال.

مضاعفات محتملة

من المفترض أن يتحرك اللسان من الجانبين والناحية الأمامية، لأن هذه الحركة مهمة لتقليب الطعام في الفم، والكلام أيضًا، أوضح عبد القادر أن الحالة البسيطة من اللسان المربوط يمكن أن تؤثر إلى حد ما على قدرة الطفل على الرضاعة، ونطق بعض الحروف التي تتطلب تحريك اللسان لأعلى ليلامس سقف الحلق، مثل حرف اللام.

نصيحة طبية

في بعض الحالات يمكن ألا يؤثر اللسان المربوط على نطق الطفل أو الرضاعة، لكن يرى عبد القادر أن المشكلة الأساسية تكمن في عدم وجود علامات واضحة خلال الفحص تمكن الطبيب من تحديد ما إذا كانت هذه الدرجة يمكن أن تسبب للطفل مشاكل في النطق فيما بعد أم لا.

تحسبا لاحتمالية تأثير اللسان المربوط، حتى الحالات البسيطة، على النطق يرى عبد القادر أنه من الأفضل اللجوء للطبيب لفك اللسان، موضحا أن الأمر لا يحتاج إلى تدخل جراحي إذا كان عمر الطفل يتراوح من أسابيع إلى شهرين بل يمكن استخدام المقص فقط في العيادة الخارجية لفك اللسان دون الحاجة حتى لاستخدام بنج.

تابع عبد القادر، أما إذا كان الطفل أكبر سنًا، 6 شهور مثلًا، ففي هذه الحالة يوجد وعاء دموي رفيع مكان اتصال اللسان بقاع الفم، بالتالي من الممكن أن يسبب نزيف في حال قصه، لذلك يتم اللجوء إلى درجة من درجات البنج الكلي، لأنه يجب كي مكان الاتصال أولا ثم قصه.

أكد عبد القادر أن علاج اللسان المربوط بسيط جدا وليس له أي أثار جانبية، مشيرا إلى أن الحالات الشديدة التي يكون فيها اللسان بالكامل ملتصق بقاع الفم تتطلب التدخل الطبي السريع، لأنها تؤثر على الرضاعة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية