أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إجراءات ضرورية في جراحات الطهور للأطفال الذكور

05:30 م الأربعاء 15 أغسطس 2018
إجراءات ضرورية في جراحات الطهور للأطفال الذكور

كتب– مصطفى عريشة

تتم عملية الطهور للأطفال الذكور عن طريق إزالة الجلد الأمامي للعضو الذكري للمولود، وتحتاج الجراحة لتوقيت مناسب لإجرائها، بالإضافة لإجراءات ضرورية، فما هي؟

قال الدكتور علاء المسلمي، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن عملية الطهارة التي تتم للأطفال الأكبر سنًا تكون صعبة، وتحتاج الحالة لتخدير كلي للطفل، ولا بد أن يتأكد الطبيب أنه بعيد عن رأس العضو الذكري قبل عملية استئصال الجلد.

وأضاف المسلمي، أنه يجب على الطبيب التيقن من أن كافة الإجراءات سليمة قبل بدء الجراحة، كما يجب التأكد من عدم وجود لحم أو رأس العضو خلف الجلد حتى لا يتم قطعه أثناء الاستئصال.

وأوضح المسلمي، أن إصابة رأس العضو بجرح خلال العملية فربما يؤدي ذلك لعدم وصول الدم للعضو وإصابته بغرغرينا، وفي هذه الحالة يتم استخدام القسطرة من قبل جراح المسالك البولية لعلاج الحالة، كما يجب تدخل طبيب التجميل لإعادة ضبط الأمور كما كانت.

قال الدكتور سليمان إبراهيم، أستاذ ورئيس قسم جراحة الأطفال بكلية الطب جامعة الأزهر، إن في حالة بتر رأس العضو بالكامل نقوم بعمل جراحة من خلال أخذ جزء من الغشاء المخاطي للفم حتى يكون ناعم ونقوم بعمل رأس للقضيب، وعمل مجرى للبول أو توصيلة حسب حالة الطفل.

وأضاف إبراهيم، أنه في حالة قصر العضو نأخذ جزء من عضلات البطن لتكبير العضو وضبط الأمور، بينما في حالة حدوث إصابة بالغرغرينة يتبقى قطعة صغيرة ونقوم بعمل مجرى للبول حتى لا يحدث احتباس ويتم تركيب قسطرة عدة أيام، وبعدها يتم إجراء جراحات لاستعادة العضو.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية