أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للمرضعات.. مواد تتناوليها يوميا تضر طفلك

10:43 ص الإثنين 13 أغسطس 2018
للمرضعات.. مواد تتناوليها يوميا تضر طفلك

حسناء الشيمي

الرضاعة الطبيعية هي المصدر الأهم لتقوية مناعة الطفل، ولكنها في بعض الحالات تكون مصدرا لتعرض الطفل لمشاكل متعددة، خاصة إذا تناولت الأم أطعمة صعبة الهضم والامتصاص، مما يؤثر سلبا على الطفل.

قالت الدكتورة نائلة سعد، استشاري الرضاعة الطبيعية، إن كل ما تتناوله الأم أثناء الرضاعة يتحلل ويتم إفرازه ليصل للطفل عن طريق اللبن ويؤثر عليه.

ونصحت بحرص الأمهات على تجنب الأطعمة التي ترهق معدة الطفل، ومنها:

- الكرنب والقرنبيط والبروكلي

وأوضحت أنها من الأطعمة التي ترهق القولون، وتتسبب في المغص وتراكم الغازات وانتفاخ البطن.

- الأطعمة الحارة

كالأطعمة التي تحتوي على توابل كثيرة وشطة، إذ تتسبب في إثارة القولون وألم المعدة لأنها تزيد من إفراز حمض المعدة، وبالتالي تؤثر على معدة الطفل.

- المواد الحافظة

تضر بصحة الرضيع، فعند تناول الأمهات الأطعمة التي تحتوي على المواد الحافظة، تضعف مناعة الطفل ويصبح معرضا للإصابة بالعدوى والالتهابات.

- الأدوية

تناول المسكنات والمضادات الحيوية والأدوية دون استشارة الطبيب المتخصص في الرضاعة الطبيعية أو طب الأطفال، يعرض الرضيع للخطر، لأن هذه الأدوية تصل إليه، وتؤثر على مناعته ومعدته التي لم يكتمل نموها بعد، وتتسبب في إرهاقها، وتعرض الطفل لآلام المعدة.

- الكافيين

الإكثار من تناول الشاي والقهوة والمياه الغازية، التي تحتوي على الكافيين الذي يصل للطفل فيتسبب في إثارة أعصابه وإصابته بالعصبية والتوتر والأرق ويظهر في بكائه وصراخه الدائم معدوم الأسباب بالإضافة إلى اعتياده فيما بعد على الكافيين، وفق ما أكده الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية وعضو الجمعية المصرية للتغذية.

- السكريات

وأضاف جمال، أن تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب مرتفعة من السكر لا تعرض الطفل للسمنة فحسب، بل تتسبب في عصبية الطفل، والأرق، كما أنه يتسبب في صعوبة فطام الطفل، وفقا لجمال.

وأوصت الدكتورة نائلة سعد، باستبدال تلك المأكولات والمشروبات، بالفواكه والخضروات الطبيعية، مع الإكثار من شرب الماء، والمشروبات العشبية خاصة القرفة، الحلبة، الينسون، مع الحرص على تناول الشوفان، الجرجير، المشمش، الجزر، والبنجر، موضحة أن كل هذه المواد تساعد في زيادة افراز اللبن.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية