أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحوامل.. 8 علامات تدل على نزول رأس الجنين في الحوض

06:05 م الثلاثاء 17 يوليه 2018
للحوامل.. 8 علامات تدل على نزول رأس الجنين في الحوض

pregnancy

كتبت - رغدة مرزوق:

يُقصد بـ«نزول الجنين» تحرك رأس الطفل إلى أسفل إلى الحوض ويكون جاهزًا للولادة، وعادة ما يحدث هذا الأمر في الثلث الأخير من الحمل.

وقبل النزول، ربما يلتف الطفل بحيث يكون الجزء الخلفي من رأسه في اتجاه الجزء الأمامي من البطن ويكون وجهه لأسفل، وبعدها يمكن للطفل النزول إلى الحوض.

متى ينزل الطفل إلى الحوض؟

يختلف الوقت الذي ينزل فيه الطفل من امرأة لأخرى، فليس هناك يوم أو أسبوع محدد لنزول الطفل، فيمكن أن ينزل الطفل عند بعض النساء عند بداية الولادة أو قبلها بعدة ساعات، وكذلك ربما يحدث قبل الولادة بأسابيع عند نساء أخريات.

يمكن لنزول الطفل أن يحدث قرب الولادة عند النساء اللواتي لديهم أطفال من قبل، وذلك لأن جسمهم مر بمرحلة الولادة من قبل، ما يجعل الحوض ربما يحتاج إلى وقت أقل للتكيف مع العملية.

أما عن الحوامل للمرة الأولى، فربما يروا أن الطفل نزل قبل الولادة بعدة أيام أو أسابيع، وذلك ربما يكون بسبب حاجة عضلات الحوض إلى التكيف على وضع الولادة قبل بدء عملية الولادة.

وحال شعور المرأة أن بنزول الطفل إلى الحوض، عليها أن تتحدث إلى طبيب، ويمكن للطبيب التحقق من وضع الطفل، ما يساعده على تحديد الوقت الذي ربما تبدأ فيه الولادة.

ماذا تشعر المرأة عند نزول الطفل؟

قد تشعر بعض النساء بسقوط الطفل من خلال حركو فجائية أو ملحوظة، وقد لا يلاحظ البعض الأمر تماما، وكذلك قد تشعر بعض النساء بأن بطنهم أخفف بعد نزول الطفل، وذلك ربما يكون بسبب وجود الطفل بوضع أسفل الحوض، وأحيانا نزول الطفل يجعل المرأة تشعر كأنها تحمل كرة البولينج بين رجلها.

ووفقا لموقع «Medical News Today» إليك 8 علامات تشير إلى أن الطفل ربما يكون نزل لأسفل:

1- ألم ضغط الحوض

فعندما ينزل الطفل في الحوض، ربما يزداد الضغط على تلك المنطقة، وربما يؤدي ذلك إلى شعور المرأة بأنها تمشي خطوات قصيرة وبحركة تتمايل.

2- ألم الحوض

ربما تشعر المرأة عند نزول الطفل بألم في الحوض، وذلك ربما يكون بسبب دفع رأس الطفل ضد الأربطة في الحوض.

3- التنفس بشكل أسهل

حيث يكون الضغط أقل على الحجاب الحاجز بمجرد نزول الطفل، وذلك ربما يجعل التنفس أكثر سهولة.

4- البواسير

بعد نزول الطفل، ربما تسبب رأسه ضغط على الأعصاب الموجودة في الحوض والمستقيم، ويمكن أن يسبب هذا الضغط الإصابة بالبواسير.

5- زيادة الإفرازات

يزيد نزول الطفل من الضغط على عنق الرحم، ما يسبب فقدان المكونات المخاطية الموجودة في الجزء العلوي من عنق الرحم حتى نهاية الحمل والتي تتواجد لتوقف البكتيريا من دخول الرحم، وبعد نزول الطفل، قد تخرج المكونات المخاطية من المهبل كهلام أو إفرازات شبيهة بالصفار.

6- كثرة الحاجة للتبول

عندما يجلس الطفل في أسفل الحوض، قد تضغط رأسه على المثانة، ما يمكن أن يزيد من حاجة المرأة للتبول.

7- ألم الظهر

فكذلك يمكن أن يضع نزول الطفل ضغطا على العضلات الموجودة أسفل الظهر، ما يمكن أن يسبب الشعور بألم في الظهر.

8- الشعور بالجوع أكثر

يقلل نول الطفل من الضغط على المعدة، ما يمكن أن يخفف من الشعور بالحرقان ويزيد من الشعور بالجوع.

متى تتعين زيارة الطبيب؟

من الطبيعي أن تشعر المرأة بألم في الحوض بعد نزول الطفل، ومع ذلك، ربما تحتاج بعض أنواع آلام الحوض إلى الفحص، ويجب التحدث مع الطبيب إذا كان ألم الحوض ثابت أو منتظم، أو إذا كان يصاحبه أي من الأعراض التالية:

- النزيف.

- فقدان السوائل.

- الحمى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية