أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للحامل.. إذا شعرتِ بهذه الأعراض اكسري صيامك فورا

11:02 ص الأربعاء 23 مايو 2018
للحامل.. إذا شعرتِ بهذه الأعراض اكسري صيامك فورا

o-PREGNANT-WOMAN-HOSPITAL-facebook-1024x710

حسناء الشيمي

رغم المخاطر التي يسببها الصيام على صحة الحامل والجنين في بعض الحالات، إلا أن كثيرات يصممن على الصوم.. السطور التالية توضح الأعراض التي يجب كسر الصيام عند الشعور بها لضمان سلامة الأم وجنينها.

قال الدكتور أحمد الليثي، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، إن الجنين يتغذى على الجلوكوز الموجود في جسم الأم، والطبيعي أن مستوى السكر يهبط كل 4 ساعات، لذا تحتاج الأم إلى سناك كل 4 ساعات، لرفع مستوى السكر، وضمان حصول الجنين على التغذية اللازمة له، ولكن مع الصيام يهبط مستوى السكر، وبالتالي تقل التغذية الواصلة للجنين.

الأمر لا يتوقف على ذلك فقط، وفقا لما أضاف الليثي بل يمتد ليطال التأثر بقلة السوائل، ما يتسبب في دخول الجسم في حالة من الجفاف، ينتج عنها شعور الأم بالاجهاد، والإعياء، والإغماء، وقد تحتاج في تلك الحالة إلى الاستعانة بالمحاليل لمعالجة ذلك الجفاف.

وأوضح أستاذ أمراض النساء أن مع الصيام يقل مستوى الجلوكوز تماما في الجسم بعد مرور 8 ساعات، وذلك لإنتاج الطاقة اللازمة للجسم، وبعد مرور 12 ساعة، يتم البدء في حرق الدهون، وهنا ينتج الجسم مادة الأسيتون التي تشكل خطورة على صحة الجنين، ونموه، لذا يحذر من صيام الحامل نهائيا.

ولكن إن صممت الحامل، على الصيام، ولم تكن تعاني من أي مشاكل صحية مع الحمل كالضغط أو السكر، أشار الدكتور ساجد المظالي، مدرس أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة الأزهر، إلى بعض الأعراض التي عند ظهورها، يجب كسر الصيام فورا، واستشارة الطبيب، ومنها:

  • دوخة: حينما تشعر الحامل بالدوخة، فهذا أكبر دلالة على انخفاض مستوى السكر في جسمها، ما ينذر بقلة التغذية الواصلة للجنين، سواء أكانت تغذية دموية، أو الاكسجين.
  • تعرق: يعتبر العرق من الأعراض التي تكشف عن انخفاض مستوى السكر في الدم.
  • قلة حركة الجنين: حينما تشعر الحامل بقلة حركة الجنين، فهذا أكبر دليل على قلة التغذية الواصلة اليه.
  • الغثيان والقيء مع الصيام في هذه الأجواء الحارة، تنذر الحامل بالدخول في حالة شديدة من الجفاف، ما يهدد جنينها، إذا كانت في الشهور الأولى بالإجهاض، وإذا كانت في الشهور الأخيرة بالولادة المبكرة، وذلك لقلة الماء حول الجنين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية