أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هذه أحدث أدوية علاج الأطفال المصابين بفيروس «سي»

11:55 ص الإثنين 19 مارس 2018
هذه أحدث أدوية علاج الأطفال المصابين بفيروس «سي»

علاج الأطفال المصابين بفيروس سي

كتبت- أسماء أبو بكر

تُجرى عدة أبحاث طبية جديدة حول مدى فاعلية العقاقير المختلفة في علاج الأطفال المصابين بفيروس (سي)، فضلًا عن الأدوية المستخدمة حاليًا.. فما الأدوية المتوقع استخدامها خلال الفترة القادمة؟

الأطفال من 12 إلى 17 عامًا

يقول الدكتور هشام الخياط، أستاذ الكبد والجهاز الهضمي بمعهد تيودور بلهارس، إن علاج فيروس (سي) عند الأطفال كان يتمثل في عقار «الإنترفيرون» و«الريبافيرين» حتى أبريل 2017، إلى أن وافقت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية على استخدام عقار «الهارفوني» لعلاج الأطفال المصابين بالفيروس في المرحلة العمرية من 12 إلى 17 عامًا بنفس جرعة الكبار ولمدة تستمر 3 شهور، مشيرًا إلى أن نسبة نجاح العلاج بالهارفوني في هذه المرحلة العمرية وصلت إلى 98%.

يضيف أستاذ الكبد والجهاز الهضمي أن هناك أبحاث أُجريت حول مدى إمكانية استخدام عقار السوفالدي بنفس جرعة الكبار في علاج الأطفال في المرحلة العمرية من 12 إلى 17 سنة، وأثبتت فاعليته في العلاج بنسبة 99%، لكن لا يزال الهارفوني هو المستخدم حتى الآن، لأنه لم يتم الموافقة بعد من قبل منظمة الغذاء والدواء على استخدام السوفالدي للأطفال.

هل يوجد علاج للأطفال تحت 6 سنوات؟

يشير «الخياط» إلى أن العلاج المستخدم الآن في المرحلة العمرية من عامين إلى 12 عامًا هو الإنترفيرون، إلا أن الجرعة تستمر لمدة عام وله أعراض جانبية ونسب الشفاء لا تتجاوز 60%، لذلك أُجريت أبحاث حول استخدام الهارفوني أو السوفالدي أو الدكلانزا في علاج الأطفال في المرحلة العمرية من 6 إلى 12 عامًا بنصف جرعة الكبار، ووصلت نتائج الاستجابة إلى 98%، أما المرحلة العمرية من 2 إلى 6 سنوات فتكون الجرعة حسب وزن الطفل، وسيتم استخدام هذه العقاقير بعد موافقة منظمة هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية