أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب الفشل الكلوي عند الأطفال وطرق العلاج

01:46 م السبت 17 مارس 2018
أسباب الفشل الكلوي عند الأطفال وطرق العلاج

الفشل الكلوي في الأطفال

كتبت - أسماء أبوبكر

«الفشل الكلوي» لا يُصيب البالغين وكبار السن فقط، فالأطفال عُرضة للإصابة به أيضا، وتصل خطورته في بعض الحالات إلى حدوث تشوهات العظام لدرجة تؤدي لإصابة الطفل بالكُساح.. فما أسباب الفشل الكلوي عند الأطفال؟ وكيف يُعالج؟

عوامل وراثية وأسباب أخرى

الدكتور أيمن حماد، أستاذ أمراض كلى الأطفال بكلية الطب جامعة المنصورة، يقول إن أسباب الفشل الكلوي المزمن في الأطفال تختلف من حالة لأخرى، ففي بعض الأحيان يرجع لأسباب وراثية أي أن يكون هناك تاريخ عائلي للإصابة بالمرض أو بالتهابات أو تكيسات الكلى، وفي أحيان أخرى يمكن أن يكون ناتج عن وجود عيوب خلقية في حوض الكلى أو المثانة أو مجرى البول.

ويضيف أستاذ أمراض كلى الأطفال أن الأطفال الذين يعانوا من بعض أنواع المثانة العصبية أو يعانوا من التهابات مزمنة في أنسجة الكلى أو بعض أمراض المناعة الذاتية كمرض الذئبة الحمراء يكونوا أكثر عُرضة للإصابة بالفشل الكلوي المزمن.

الأطفال الذين يتناولون بعض الأدوية لفترات طويلة مثل بعض الأدوية التي تستخدم في علاج الأورام يكونوا عُرضة للإصابة به أيضا، حسبما يوضح حماد.

أما عن الفشل الكلوي الحاد فأسبابه تكون أكثر وضوحا من المزمن، ففي بعض الأحيان يمكن أن يصاب به الطفل بعد نوبات من الإسهال الشديد تؤدي إلى فقد كمية من السوائل في الجسم لدرجة تؤدي إلى الجفاف، أو بسبب تعرض الطفل لحادث ما أدى إلى نزيف شديد، وفقا لما يقوله الدكتور أيمن حماد.

تتفق الدكتورة شيرين شلبي، رئيس قسم طب الأطفال بكلية الطب جامعة حلوان واستشاري أمراض كلى الأطفال، مع حماد، مضيفة أن الاستخدام المفرط للمضادات الحيوية والمسكنات وبعض الأدوية الخافضة للحرارة من ضمن الأسباب التي تجعل الطفل عُرضة للإصابة بالفشل الكلوي.

ويمكن أن يصاب الطفل بالفشل الكلوي الحاد بسبب أنواع معينة من البكتيريا التي تؤدي للنزلات المعوية وتناول الطفل للمضاد الحيوية في هذه الحالة يساعد على قتل البكتيريا إلا أن ذلك يؤدي إلى خروج سموم منها تصل للكلى، لذلك يجب عدم تناول مضادات حيوية خاصة في حالة النزلات المعوية إلا في أضيق الحدود، هذا ما توصي به الدكتورة شيرين شلبي.

وتتابع رئيس قسم طب الأطفال أن إصابة الطفل بالفشل الكلوي الحاد يمكن أن تحدث إذا أجرى الطفل أشعة بالصبغة في الوقت الذي يعاني فيه من نوع من أنواع الحساسية من هذه الصبغات، أو إذا ابتلع بعض المواد الضارة كسم الفئران أو المنظفات المنزلية مثلا.

أعراض منذرة

الفشل الكلوي المزمن يمكن أن يحدث فجأة وليس من الضروري أن يسبقه فشل كلوي حاد، وفقا للدكتور أيمن حماد، الذي أوضح أن هناك أعراض تظهر على الطفل تكون بمثابة إنذار يشير إلى إصابته بأحد الأمراض المزمنة في الكلى، هى:

- تأخر نمو الطفل عن المعدل الطبيعي

-  وجود أنيميا مستمرة ومزمنة

- قئ وغثيان دون وجود مشاكل في الجهاز الهضمي.

ويتابع حماد أن من ضمن الأعراض حدوث نوبات متكررة من تغير لون البول للأحمر نتيجة وجود دم في البول، وجود تورم حول العينين، صداع مستمر، زغللة في الرؤية نتيجة ارتفاع ضغط الدم، مشيرا إلى أن الطفل يمكن أن يعاني من عرض أو أكثر من هذه الأعراض وليس جميعها بالضرورة.

وأوضحت الدكتورة شيرين شلبي نفس الأعراض السابقة، مشيرة إلى أن الأنيميا الحادة تعتبر من الأعراض المتأخرة للفشل الكلوي المزمن لدى الطفل.

وعن أعراض الفشل الكلوي الحاد، فتكون أكثر وضوحا من المزمن وتتمثل وفقا لما ذكره الدكتور أيمن حماد في:

- حدوث ورم واضح في العيون

- ارتفاع شديد ومفاجئ في ضغط الدم ينتج عنه تشنجات ومن الممكن أن يؤدي إلى دخول الطفل في غيبوبة.

- خلل شديد ومفاجئ في نسبة الأملاح في الدم.

- صعوبة التنفس.

- قلة تبول الطفل خلال اليوم بشكل ملحوظ،

وسائل علاجية

علاج الفشل الكلوي يختلف حسب نوعه وشدته، فالفشل الكلوي الحاد يستمر أيام أو أسابيع، ويمكن علاجه بالأدوية وفي بعض الأحيان يحتاج الطفل إلى غسيل الكلى لكن يكون بشكل مؤقت حتى تتمكن الكلى من القيام بوظائفها بصورة طبيعية، وفقا لـ«حماد»

وإذا كان الطفل يعاني من الفشل الكلوي المزمن من الدرجة الأولى إلى الرابعة، أوضح حماد أن علاجه يعتمد على الأدوية لكن لا بد من الاستمرار عليها مدى الحياة، أما إذا وصل للفشل الكلوي المزمن من الدرجة الخامسة (الكلي) فالعلاج يعتمد على غسيل الكلى بشكل دوري وبعض الحالات تستدعي زراعة كلى.

وتوصي الدكتورة شيرين بضرورة التوجه للطبيب على الفور بمجرد ملاحظة أي من الأعراض السابقة على الطفل، خاصة مع وجود تاريخ عائلي للإصابة بأمراض الكلى، محذرة من أن الفشل الكلوي المزمن يمكن أن يسبب تشوهات في عظام الطفل لدرجة تؤدي للكُساح.

وأشارت شلبي أن بعض حالات الفشل الكلوي في الأطفال، التي تكون فيها الكلية قادرة على القيام ببعض وظائفها، علاجها يعتمد على الأدوية، كفيتامين (د) والكالسيوم وبعض الأدوية الأخرى، أما الفشل الكلوي المزمن ففي أغلب الحالات يحتاج إلى غسيل أو زراعة كلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية