أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هكذا تحمي طفلك الرضيع من تسطح الرأس

10:36 ص السبت 03 فبراير 2018
هكذا تحمي طفلك الرضيع من تسطح الرأس

كتبت- أسماء أبو بكر

عدم انتظام شكل رأس الطفل أو اعوجاجها وتسطحها مشكلة تؤرق الكثير من الأمهات، لأنها تشوه شكل الرأس فلا تبدو طبيعية، ويمكن أن تسبب مشكلات صحية أخرى من بينها تآكل العمود الفقري العنقي.

أسباب تسطح الرأس

قال الدكتور أحمد سعيد، مدرس جراحة العظام بطب عين شمس واستشاري جراحة عظام الأطفال والتشوهات، إن تسطح رأس الطفل أو عدم انتظامها يرجع لعدة أسباب تختلف من حالة لأخرى، فقد يعود إلى العامل الوراثي، أو بسبب لين العظام، ويمكن أن يرجع لمشكلة أكثر خطورة، وهى وجود نسبة ضمور في المخ.

وأضاف الدكتور محمد الظواهري، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة وزميل الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال، أن عدم انتظام رأس الطفل يمكن أن يرجع إلى حدوث مشاكل أثناء الولادة الطبيعية، وفي هذه الحالة تختفي المشكلة بشكل تلقائي بمرور الوقت، مشيرا إلى أن حجم المخ يزداد خلال العامين الأولين من عمر الطفل، بالتالي يُحدث المخ ضغطا على الدماغ من الداخل ما يساعد على عودة الرأس لشكلها الطبيعي.

وأشار الظراهري، إلى أن نوم الطفل حديث الولادة على جهة واحدة باستمرار كالظهر أو أحد الجانبين، يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام الرأس، بحيث يبدو جانب أعلى من آخر، لأن عظام جمجمة الطفل تكون لينة خلال الشهور الأولى.

الوقاية والعلاج

علاج تسطح رأس الطفل يختلف من حالة لأخرى، ويوصي الدكتور أحمد سعيد، بضرورة استشارة الطبيب لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة لتحديد درجة التسطح، فهناك درجات بسيطة وأخرى شديدة تستدعي إجراء أشعة وعلاج طبيعي وتناول أدوية، ويمكن أن يحتاج الطفل لارتداء جهاز تقويمي، وإذا كان السبب ناتج عن لين العظام فيجب تناول فيتامين «د»، ويحتاج الطفل إلى المتابعة كل 3 شهور، خاصة في الحالات الشديدة.

وأكد الظواهري، أن وضعية نوم الطفل خلال الشهور الأولى يمكن أن تؤدي إلى حدوث تسطح أو إعوجاج في الرأس، ولتجنب ذلك نصح بتغيير وضعية نوم الطفل حديث الولادة من فترة لأخرى، بحيث ينام في بعض الأحيان على ظهره وفي أحيان أخرى على جانبه الأيمن أو الأيسر بدلا من تثبيت نفس الوضعية لفترة طويلة، خاصة خلال الشهرين الأول والثاني.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية