أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فوائد لا تتوقعها لمص الطفل لإصبعه

10:29 ص السبت 01 ديسمبر 2018
فوائد لا تتوقعها لمص الطفل لإصبعه

مص الاصابع

كتبت- ياسمين الصاوي

تعتبر عادة مص الأصابع عند الأطفال أمرًا سيئًا يبحث الآباء والأمهات عن وسيلة للتخلص منها، ومع ذلك فربما تحوي هذه العادة بعض الفوائد الصحية للأطفال.. فكيف؟

الحماية من الأمراض والحساسية

قال علماء من نيوزيلندا، في دراسة نشرتها مجلة "paediatrics"، إن الأفعال التي تحدث في وقت مبكر من الحياة وتتعارض تمامًا مع السلوكيات الصحية يمكن أن تعزز جهاز المناعة للطفل في المستقبل عن طريق التعرض لمسببات الأمراض (البكتيريا والفيروسات).

أُجريت الدراسة على أكثر من 1000 شخص مولود عام 1970، وتم تتبعهم حتى البلوغ، ووجد الباحثون أن الأطفال الذين وصفهم آبائهم وأمهاتهم بمص الأصابع أو قضم الأظافر أقل فرصة في إثبات إيجابية اختبار حساسية الجلد في وقت مبكر من الحياة.

وخضع المشاركون بالدراسة لاختبار الحساسية في عمر 13: 32 عامًا، وتبين أن نصف البالغين 13 عامًا ممن لم يعتادوا على مص الأصابع وقضم الأظافر أظهروا إيجابية في حساسية واحدة على الأقل، مثل حساسية الغبار والنباتات والقطط، ويستمر الأمر حتى بلوغهم 38 عامًا.

أخذ الباحثون في الاعتبار حساسية الآباء والأمهات والرضاعة والوضع الاجتماعي والاقتصادي وغيرها.

اقرأ أيضًا: مص الأصابع يؤذي أسنان طفلك.. هكذا تحميه

رغم قلة فرص تعرض أولئك الذين يعملون على مص أصابعهم على الإصابة بالحساسية، لكن لم يظهر أي اختلاف لدى الأطفال حول الإصابة بالربو أو حمى القش.

وذكر الباحثون أن التعرض للجراثيم والميكروبات يساعد الجهاز المناعي للطفل على محاربة الأمراض بدلًا من تطوير الإصابة بالحساسية.

الاسترخاء

من جانب آخر، يساعد مص الأصابع على شعور الرضع بالهدوء والاسترخاء، فعلى سبيل المثال، بعد أن يفرغ الطفل من الرضاعة، فإنه يحتاج إلى مص إصبعه، وهذا لا يعني الجوع والحاجة إلى الأكل مرة ثانية، بل رغبته في مص شيئا ما، وفقا لما ذكره موقع "we have kids".

متى ينتهي الطفل من مص أصابعه؟

يتوقف الطفل عن مص الأصابع عند إتمام عامه الأول، بينما لا يزال البعض يلجأون إلى هذه العادة ليلًا أو بين الحين والأخر للتخلص من الضغط العصبي، وفي هذه الحالة يمكن إلهاء الطفل بأي وسيلة أخرى دون الضغط عليه مباشرة للتوقف عن ذلك، مثل إعطائه كتاب مصور لتصفحه أو ملئ جدول يومه بأنشطة عديدة وغيرها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية