أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتعاملين مع آلام المفاصل خلال فترة الحمل؟

07:51 م الأحد 07 أكتوبر 2018
كيف تتعاملين مع آلام المفاصل خلال فترة الحمل؟

كتبت- أسماء أبو بكر

غالبًا ما تشكو المرأة فترة الحمل من آلام في المفاصل لدرجة تمنعها من أداء المهام اليومية العادية، وفي الوقت نفسه لا يسمح لها بتناول مضاد الالتهاب للتخفيف من هذه الآلام خوفا على صحة الجنين.. فكيف تتعامل معها؟

أسباب متعددة

آلام المفاصل المصاحبة للحمل لها عدة أسباب، وفقًا لما قاله الدكتور ممدوح يوسف، استشاري أمراض النساء والتوليد، موضحًا أن بعض الآلام سببها زيادة الوزن المصاحبة للحمل، حيث تشعر المرأة بألم في مفاصل الركبة والظهر، وآلام أخرى في المفاصل تنتج عن تراكم الماء في الجسم وقلة البول أثناء النوم، حيث تشعر الحامل بتيبس في المفاصل عند الاستيقاظ من النوم مع الشعور بألم خاصة في مفاصل الأصابع والقدم.

أضاف يوسف، أن التغيرات الهرمونية التي تحدث فترة الحمل تسبب آلامًا في المفاصل أيضًا، لأن هرمون البروجسترون يؤدي إلى ارتخاء بعض الأربطة والمفاصل كأربطة مفصل الحوض خاصة في الفترة الأخيرة من الحمل لتسهيل نزول الجنين، فضلًا عن أن نقص بعض العناصر والمعادن التي يحتاجها الجسم فترة الحمل، مثل الكالسيوم يؤدي إلى الشعور بألم في مفصل الظهر ونهاية العمود الفقري ومفصل الفخذ والرسغ.

أشار استشاري أمراض النساء والتوليد إلى أن الجسم يستهلك كمية أكبر من الكالسيوم فترة الحمل لذلك يمكن أن يحدث نقص فيه إما لعدم تناوله أو نتيجة لتناول أدوية تقلل من امتصاصه مثل مضادات الحموضة.

من جانبه، أوضح الدكتور هاني علي، مدرس واستشاري أمراض الروماتيزم والمفاصل بطب الأزهر، أن آلام أسفل الظهر ومفصل الركبة تأتي على رأس الآلام التي تعاني منها المرأة فترة الحمل، مرجعًا ذلك إلى التغيرات الهرمونية فضلًا عن التغيرات الجسدية كزيادة الوزن وكبر حجم الرحم وكل ذلك يُزيد التحميل على مفاصل أسفل الظهر والركبة والحوض، مسببًا الألم.

أشار "علي" إلى أن الحامل قد تشعر بآلام في مفاصل اليد واختناق مؤقت في عصب اليد، نتيجة لزيادة السوائل المختزنة في الجسم التي تسبب ضغط على العصب وتنميل وألم في اليدين.

كيفية التعامل

أكد يوسف، أن آلام مفاصل الركبة والظهر فترة الحمل يمكن التغلب عليها بممارسة التمارين الرياضية، وفي حالة زيادة حدة آلام المفاصل من الممكن استخدام كريمات ومسكنات خفيفة (تحتوي على مادة الاسيتامينوفين) والتي لا تشكل خطورة على الحمل، مشيرًا إلى أن الشعور بتيبس وألم المفاصل عند الاستيقاظ من النوم يزول أو تقل حدته بمجرد التحرك وشرب الماء والتبول.

رأى علي أن آلام المفاصل فترة الحمل تعتبر حالة طبيعية ومتوقع حدوثها، لذلك لا تحتاج المرأة إلى تناول أدوية في الغالب، لكن يجب تجنب التحميل على المفاصل قدر الإمكان بتجنب الوقوف فترات طويلة مع الحرص على اتخاذ وضعية صحيحة أثناء النوم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية