أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل فطام الطفل في الشتاء أفضل من الصيف؟

10:58 ص الأحد 07 أكتوبر 2018
هل فطام الطفل في الشتاء أفضل من الصيف؟

كتبت- أسماء أبو بكر

كل أم ترغب في مرور مرحلة الفطام بأمان دون أن تعاني هي أو طفلها من أي مشاكل أثناء أو بعد الفطام، لذلك تخشى بعض الأمهات من فطام الطفل في فصل الصيف خوفًا من أن يُصاب بنزلات معوية أو مشاكل صحية.. فهل فطام الطفل في الشتاء أفضل؟ وكيف تتغلبين على مشاكل الطفل بعد الفطام؟

اعتقاد خاطئ

فطام الطفل في الصيف لا يسبب له أي مشاكل صحية أو يعرضه للإصابة بالنزلات المعوية كما يعتقد البعض، لكن يُفضل فطامه في الشتاء لأن احتياج الطفل للسوائل يكون أقل، عكس الصيف الذي يزداد فيه تعرق الطفل بدرجة كبيرة خاصة مع صغر مساحة سطح جسمه، لذلك يكون بحاجة إلى التعويض بسوائل كثيرة، وفقًا للدكتورة ريهام سعيد، استشاري الرضاعة الطبيعية وأخصائي طب الأسرة.

مشاكل الطفل بعد الفطام

اضطراب الشهية والنوم ونقص المناعة من المشاكل الأساسية التي قد يعاني منها الطفل بعد الفطام، قدمت "سعيد" نصائح للتعامل مع هذه المشاكل قدر الإمكان، نوضحها فيما يلي:

- لا يجب إجبار الطفل على تناول أطعمة يرفضها، بل يجب تغيير نوعية الطعام إذا لم يتقبلها.

- من الممكن تكرار محاولة إطعام الطفل ما يرفضه في مرات أخرى، لأنه قد يرفضه مرة ويُقبل عليه في مرة أخرى.

- في المرحلة الأولى لإدخال الطعام أو خلال الأيام الأولى بعد الفطام، يمكن الاستعانة بشخص أخر لتقديم الطعام للطفل، لأنه لا يزال متعلقًا بثدي الأم في هذه الفترة، وبالتالي قد يرفض تناول الطعام من الأم لرغبته في الرضاعة.

- لا يجب أن تنفصل الأم عن الطفل لفترة طويلة، حتى لا يؤثر ذلك سلبًا على نفسيته، بل يجب أن تمنحه مزيد من الحنان.

- يجب تجهيز العصائر الطازجة أو اللبن للطفل لتقديمها له ليلا عند الاستيقاظ كبديل عن الرضاعة الطبيعية.

- يجب أن يتناول الطفل 3 وجبات أساسية (التي تتناولها الأسرة)، بالإضافة إلى 3 وجبات خفيفة (سناكس) خاصة بالطفل بين كل وجبة أساسية وأخرى، كاللبن أو الزبادي المضاف عليه قطع من الفاكهة، بجانب العصير.

- لا بد أن تحتوي وجبات الطفل على العناصر الأساسية كالفيتامينات والنشويات والبروتينات مع الحرص على التنويع في مصادر البروتين ما بين الحيواني (لحوم ودجاج وبيض) والنباتي.

- الرضاعة الطبيعية تعتبر مقوي طبيعي للمناعة، لذلك بعد الفطام يجب الحرص على تقديم الأطعمة التي تقوي مناعة الطفل كالعسل الأبيض وحبة البركة والأطعمة الغنية بالزنك على رأسها المأكولات البحرية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية