أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب انسداد المريء عند الأطفال وكيفية علاجه

11:39 ص الجمعة 05 أكتوبر 2018
أسباب انسداد المريء عند الأطفال وكيفية علاجه

كتبت- أسماء أبو بكر

انسداد المريء يأتي ضمن المشاكل الصحية التي يمكن أن يولد بها الطفل، وتصل خطورته إلى الوفاة خاصة في حالة عدم اكتشافه مبكرًا أو تأخر التدخل الطبي، لذلك يجب زيارة الطبيب على الفور بمجرد ملاحظة أعراضه الأولية.

انسداد المريء من العيوب الخلقية التي يولد بها الطفل، وفقًا لما قاله الدكتور محمد سعدة، استشاري جراحة الأطفال وحديثي الولادة، موضحًا أنه يمكن اكتشافه والطفل لا يزال في بطن الأم فترة الحمل عن طريق الأشعة (السونار) أو الرنين المغناطيسي، خاصة إذا كان طبيب أمراض النساء متمكنًا ولديه خبرة كبيرة.

عن الأعراض الأولية التي تظهر على الطفل وتشير إلى أنه يعاني من انسداد المرئ، أوضح سعدة أنها تتمثل في: زيادة افراز اللعاب وسيلانه من فم الطفل، شرقة الطفل أثناء الرضاعة، وفي هذه الحالة لابد من التوجه للطبيب على الفور لفحص الطفل وتشخيص الحالة عن طريق إدخال أنبوب من الأنف أو الفم إلى المريء، ففي حالة وجود انسداد تقف الأنبوب عند مستوى معين ليتم أخذ أشعة.

حذر استشاري جراحة الأطفال من التأخر في زيارة الطبيب رغم ملاحظة أي عرض من الأعراض السابقة، لأن مضاعفات انسداد المريء خطيرة تصل إلى حدوث التهاب رئوي شديد قد يودي بحياة الطفل.

الجراحة هى الحل الوحيد لعلاج انسداد المريء في الأطفال، هذا ما أكده سعدة، الذي أوضح أنها يمكن أن تتم بالمنظار الجراحي أو الجراحة العادية، مشيرا إلى أنه في حالة اكتشافه فترة الحمل يجب ألا يرضع الطفل بعد الولادة ولابد من وضعه في حضانة لعمل الإسعافات الأولية والتأكد من عدم وجود عيوب خلقية أخرى ثم إجراء الجراحة بعدها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية