أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل لاصقات الجيل الخافضة للحرارة فعالة؟

11:18 ص الأحد 14 أكتوبر 2018
هل لاصقات الجيل الخافضة للحرارة فعالة؟

كتبت- أسماء أبو بكر

غالبًا ما نتعامل مع ارتفاع درجة حرارة الطفل بالأدوية أو كمادات الماء، إلا أن هناك لاصقات (كمادات) جيل متوفرة بالصيدليات تُستخدم لخفض الحرارة.. فهل تعتبر أكثر فاعلية؟.

الدكتور محمد الظواهري، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أوضح أن لاصقات الجيل التي تستخدم لخفض الحرارة تعتمد فكرتها على أنها تكتنز كمية من الحرارة المنخفضة تساعد في تبريد المكان الذي توضع عليه كالجبهة، مؤكدا أنها آمنة ولا تسبب مشاكل للطفل لكن فاعليتها قليلة، لأن تأثيرها يكون موضعي فقط أي تخفض درجة حرارة مكان معين وليس الجسم كله.

أشار الظواهري، إلى أن هذه اللاصقات أو الكمادات يمكن استخدامها في رفع حرارة مكان معين في الجسم أيضا وليس خفضها فقط، لأنه يمكن تبريدها بوضعها بالفريزر لاستخدامها ككمادات باردة، أو وضعها في ماء دافئ لاستخدامها ككمادات دافئة على مكان حقن التطعيمات مثلًا إذا تطلب الأمر ذلك حسب إرشاد الطبيب.

عن الحالات التي يمكن استخدام لاصقات الجيل فيها، أوضح استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة أنه من الممكن استخدامها في بعض الحالات، مثل:

- الارتفاع البسيط في درجة حرارة الطفل.

- إذا كان الطفل عمره أقل من 6 شهور، لأنه يجب استخدام الأدوية بحذر شديد قبل أن يتم الطفل شهره السادس، لكن لا يجب الإسراف في استخدام اللاصقات أيضًا.

- مكان حقن التطعيم.

عند استخدام هذه اللاصقات شدد الظواهري، على ضرورة ألا تلامس عين الطفل لأن اختلاف درجة حرارة العين يؤثر على الإبصار أو السوائل الموجودة بها، ويجب ألا تلامس أيضًا الأماكن الحساسة كالأعضاء التناسلية.

أشار الظواهري أن درجة الحرارة الطبيعية لجسم الطفل تتراوح من 36.8 إلى 37.4 درجة، وإذا ارتفعت عن 37.5 يجب مراقبتها وإعطاء الطفل أدوية خافضة للحرارة إذا وصلت إلى 38 درجة مئوية مع ضرورة معرفة السبب الرئيس وعلاجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية