أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

فحوصات وإجراءات ضرورية عند زيادة الماء حول الجنين

12:09 م الأربعاء 31 يناير 2018
فحوصات وإجراءات ضرورية عند زيادة الماء حول الجنين

كتبت - أسماء أبو بكر:

تتطلب ملاحظة الماء الزائد «السائل الأمينوسي» حول الجنين إجراء فحوصات وبعض الإجراءات لتحديد السبب والبدء في العلاج للحفاظ على سلامة الأم وجنينها.

يقول الدكتور جمال يوسف، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، إن هناك عدة فحوصات لازمة للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تعاني منها الأم أو الجنين، منها:

- تحليل السكر، وتحليل السكر التراكمي، لأنه من الأسباب الرئيسية التي تؤدي لزيادة الماء حول الجنين.
- السونار رباعي الأبعاد (الموجات فوق الصوتية) غالبًا ما يكون في الفترة من الأسبوع 22 إلى 24 من الحمل.

ويمكن أن يقرر الطبيب إجراؤه قبل ذلك إذا استدعت الحالة، ويساعد هذا الفحص في معرفة نسبة السائل الأمينوسي والتركيب الداخلي والخارجي للجنين لاكتشاف ما إذا كان هناك أي عيوب خلقية من عدمه.

العلاج

إذا كانت المريضة تعاني من ارتفاع نسبة السكر ففي هذه الحالة لابد من ضبط مستواه بضبط جرعة الأنسولين مع تناول الأكل الصحي وممارسة الرياضة.

أما الحالات المتقدمة التي تزداد فيها الأعراض بدرجة كبيرة في بداية الحمل، فتستدعي عمل «بزل» للسائل الأمينوسي، حيث يتم سحب جزء منه بواسطة إبرة بمخدر موضعي وتحت توجيه الموجات الصوتية، ويمكن اللجوء لبزل السائل أكثر من مرة إذا كان يزداد بسرعة شديدة، إلا أنه يعتبر وسيلة للتخفيف من حدة الأعراض حتى يمر الحمل بسلام وليس حلًا نهائيًا للمشكلة، فضلًا عن أنه يتم بحدود وضوابط معينة حتى لا يسبب إجهاض أو إصابة في المشيمة.

نصائح حتى الولادة

الإجراءات العلاجية وحدها لا تكفي، ولابد من اتباع عدد من النصائح التي يقدمها الدكتور جمال يوسف، نوضحها فيما يلي:
- الراحة وعدم إجهاد الجسم في الأعمال المنزلية.

- الابتعاد عن تناول الطعام المسبك أو المقلي أو الدهون التي تزيد حموضة المعدة.
- النوم في وضع الجلوس مع فرد الساقين ووضع وسادتين خلف الظهر، لتسهيل التنفس أثناء النوم، حيث تزداد صعوبة التنفس في حالة الاستلقاء على الظهر أو أحد الجانبين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية