أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احتياجات طفلك من الغذاء في عامه الأول

11:01 ص السبت 20 يناير 2018
احتياجات طفلك من الغذاء في عامه الأول

كتب – مصطفى عريشة:
تسعى الأمهات لتوفير نظام غذائي صحي لأطفالهن خاصة في سنواتهم الأولى، كونها تشكل البناء الأساسي للطفل.. فما هي النسب التي يحتاجها الأطفال من المواد الغذائية المختلفة في السنة الأولى لهم لتقوية مناعتهم وتغذيتهم بطريقة صحيحة؟

يقول الدكتور خالد المنباوي، أستاذ طب الأطفال ورئيس قسم صحة الطفل بالمركز القومي للبحوث، إن الطفل يحتاج لنحو 120 ميللي لتر من الماء لكل كيلو جرام من وزنه يوميًا خلال العام الأول من عمره.

ويضيف «المنباوي» أنه بالنسبة للبروتينات التي يحتاجها الطفل لبناء جسمه فتتراوح ما بين 2.2 جرام لكل كيلو جرام من وزنه يوميًا خلال الـ6 أشهر الأولى من عمره، إلى 2 جرام لكل كيلو جرام من وزنه يوميا خلال الـ6 أشهر التالية من عمره.

وتُصنّف البروتينات لنوعين رئيسيين: بروتينات ذات كفاءة بيولوجية عالية، وهي التي نحصل عليها من الحيوانات لاحتوائها على الأحماض الأمينية الأساسية، والبروتينات ذات الكفاءة البيولوجية البسيطة Kالتي نحصل عليها من النباتات.

ويشير «المنباوي» إلى أن الطفل يحتاج نحو 115 سعر حراري لكل كيلو جرام من وزنه يوميًا خلال الـ 6أشهر الأولى من عمره، وتقل خلال الـ 6أشهر التالية لتصبح نحو 95 سعر حراري لكل كيلو جرام من وزن الطفل يوميًا، ويحتاجها الطفل لاستخدامها في العمليات الحيوية والبيولوجية والنمو.

ويؤكد «المنباوي» ضرورة حصول الطفل على هذه السعرات من عناصر الغذاء الأساسية الثلاثة وبنسب معينة، وهي: البروتينات بسبة 15% ويستخدمها الجسم في بناء الخلايا والهرمونات والإنزيمات، بالإضافة إلى دخولها في تركيب الهيموجلوبين ومعاملات التجلط، والكربوهيدرات بنسبة 50%، وهي المصدر الرئيس للطاقة عند لإنسان بصفة عامة وللطفل بصفة خاصة، والدهون بنسبة 35% وتأتي أهميتها في تكوين عوازل الجسم وتساعد على إذابة الفيتامينات التي تذوب فيها وليس الماء.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية