أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفيتامينات التي يحتاجها رضيعك

07:28 م الثلاثاء 02 يناير 2018
الفيتامينات التي يحتاجها رضيعك

كتبت- منى السعيد 

تغذية الطفل بشكل سليم خلال السنوات الأولى من حياته تساعده على النمو بشكل سليم، ويقلل من معدل إصابته بالأمراض فى مراحل من حياته اللاحقة، وبحسب منظمة الصحة العالمية 67% من الأطفال المصريين يعانون من الأنيميا، بينما 43% يعانون من نقص فيتامين «د».

فى ذلك التقرير نوضح أهم الفيتامينات التي يحتاجها طفلك خلال العام الأول من حياته.

  • الرضاعة أهم

يقول الدكتور ناصر أبو شحاتة، استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، إن الطفل في عامه الأول يعتمد فى تغذيته على الرضاعة، مشيرا إلى أن لبن الأم يحتوي على كل العناصر اللازمة لتغذية الرضيع.

وأَضاف استشاري طب الأطفال وحديثي الولادة، أن هناك بعض الأخطاء الشائعة عند بعض الأمهات، منها إرضاع الطفل لمدة 5 دقائق أو أكثر، فى حين أن كثير من الدراسات أكدت أن مدة الرضاعة يجب ألا تقل عن 12 دقيقة، حتى يحصل الطفل على العناصر التي يحتاجها.

  • فيتامين ك

يُعطى فيتامين «ك» للأطفال حديثي الولادة عقب ولادتهم مباشرة، حيث أن نقص هذا العنصر قد يؤدى إلى وفاة المولود، بحسب ما يؤكد أبو شحاتة.

  • فيتامين د

إذا وضعت الأم طفلها قبل ميعاد الولادة الطبيعي (الولادة المبكرة)، فيجب إعطاء الطفل فيتامين «د» من اليوم الأول، فيما يُعطى للأطفال المولودين في الشهر التاسع، من عمر ثلاثة أشهر، وذلك بوضع 4 نقاط من الفيتامين فى فم الطفل.

ولا يجب الاعتماد على فيتامين «د» كدواء فقط، بل يجب الحصول عليه من مصادر الطبيعية وأهمها الشمس، فيجب حسبما ينصح استشاري طب الأطفال، أن يتعرض الطفل لأشعة الشمس المبكرة عقب الشروق مباشرة، من خلال ارتداء ملابس خفيفة، والجلوس وقت الصباح الباكر (في الفترة ما بين 8 لـ11 صباحا)، لمدة نصف ساعة على الأقل يوميا.

  • الحديد 

يقول أبو شحاتة: «بداية من الشهر السابع، ومع بداية مرحلة تغذية الطفل، يجب إعطاء طفلك عنصر الحديد، من خلال أطعمة مثل الكوسة، والتفاح المسلوق».

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية