أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أمور لا داعي للقلق منها في الأسبوع الأول من عمر طفلك

01:51 م السبت 13 يناير 2018
أمور لا داعي للقلق منها في الأسبوع الأول من عمر طفلك

كتبت منى سعيد 

إذا كنت تستعدين لتكوني أماً لأول مرة، فالتغيرات التى يمر بها طفلك خلال الأسابيع الأولى من عمره قد تصيبك بالقلق، لذلك يجب أن تعرفي بعض الأمور حول التغيرات التي سيمر بها صغيرك خلال الأسبوع الأول من عمره.

هناك بعض التغيرات المتوقعة التى تحدث للطفل خلال الأسبوع الأول، وفق ما يقول الدكتور عبده ناصر، استشارى طب وجراحة الأطفال وحديثي الولادة والمبتسرين، ومنها فقدان الطفل لـ 250 جرام من وزنه، وغالبا يحدث هذا لأن الغدد اللبنية لدى الأم لم تعمل بشكل كافي، وهو أمر طبيعي، ويكتسب الطفل وزنه مرة أخرى خلال الأسبوع الثاني من الولادة.

وأشار ناصر، إلى أن التعامل مع «مشبك السرة»، من الأمور التي تقلق الأمهات، موضحا أن هذه المنطقة يجب تنظيفها بشكل يومي للتخلص من الأتربة والبكتريا، وحتى لا يصاب الرضيع بالتهابات أو عدوى ميكروبية، مع استخدام نوع المطهر المناسب، ويفضل اختيار الرش كبديل للقطن والمسح حتى لا تعلق ألياف القطن على السرة، وتسبب مشاكل للرضيع.

وخلال الأيام الأولى من حياة الطفل لا تعمل الأعضاء الحيوية بشكل جيد ومنها العين، حيث يكون بؤبؤ العين متسع، وفى تلك المرحلة يمكن استشارة الطبيب لاستخدام نوع مناسب من القطرة لتجنب حدوث أي عدوى، وذلك حسبما قال استشارى طب الأطفال. 

من جانبها، قالت الدكتورة مي عبد الحميد، مدرس طب الأطفال وحديثي الولادة في مستشفي أبو الريش واستشاري الرضاعة الطبيعية، إنه خلال الأيام الأولى من عمر الطفل يجب الحصول على بصمة الكعب للطفل، والتى تتم خلال الأيام الخمس الأولى من حياته، ويمكن من خلالها استبعاد الإصابة بالأمراض الوراثية.

وأضافت عبدالحميد، أنه يجب على الأم إرضاع الطفل لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، فخلال الخمس دقائق الأولى يحصل الطفل على لبن خفيف يكون مناسبا لسد الجوع وترطيب الجسم، بينما خلال العشر دقائق التالية يحصل الرضيع على لبن غني بالدهون والفيتامينات التي يحتاجها الطفل وتساهم في نموه بشكل جيد.

وأوضحت مدرس طب الأطفال وحديثي الولادة، أنه خلال الأيام الأولى من الولادة يكون لون براز الطفل مائل إلى الأخضر، وهو ما لا يستدعي القلق فهذه الفضلات هى بقايا الطعام التى كانت تتواجد بجهازه الهضمي خلال الحمل، وسيتحول اللون إلى أصفر خلال أسبوعين.

وأكدت عبدالحميد، أن المشروبات الدافئة ممنوعة على الرضع وحتى بلوغهم العام، لأنها قد تحتوى على بكتريا أو فطريات مناعة الطفل قد لا تحتملها، مضيفة أن التهاب الحفاض من أشهر المشكلات التي تصيب الرضع وحديثي الولادة، وينصح في هذه الحالة باستخدام كريمات مضادة للالتهاب لا تحتوي على مادة الكورتيزون حتى لا تسبب مشاكل أكبر للطفل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية