أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الفشة للحامل في العيد- مفيدة أم مضرة؟

08:09 م الأربعاء 28 يونيو 2023
الفشة للحامل في العيد- مفيدة أم مضرة؟

الفشة

كتب - صابر نجاح:

الفشة من حلويات اللحوم التي يفضل بعض الأشخاص تناولها، ويرجع السبب إلى مذاقها اللذيذ، الذي يجعلها من الأطباق الرئيسية على مائدتهم في عيد الأضحى المبارك.

وترغب بعض الحوامل في تناول الفشة خلال أيام العيد، ولكن يشعرن بالقلق والخوف من أن تكون طعامًا غير مناسبًا لهن، مما يؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين.

شاهد: لمحبي حلويات اللحوم- 5 أنواع مفيدة لصحتك "فيديوجرافيك"

هل يمكن للحامل تناول الفشة؟

في هذا الصدد، قالت الدكتور أسماء عطية، زمالة تنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، إن الحامل ليست ممنوعة من تناول الفشة، ولكن يشترط أن تستهلكها باعتدال.

وأوضحت أن سبب خوف بعض الحوامل من تناول الفشة يرجع إلى اعتقاد شائع يفيد بأنها تؤدي إلى الإجهاض وإصابة الجنين بالتشوهات الخلقية، مشيرةً إلى عدم وجود دليل علمي يثبت صحة ذلك.

اقرأ أيضًا: الكرشة للحامل في العيد- مسموحة أم ممنوعة؟

وأكدت عطية أن الفشة تقدم للحامل والجنين مجموعة مذهلة من الفوائد، وتشمل:

1- تصبح مناعة الحامل أكثر قوة عند تناول الفشة، لاحتوائها على عناصر غذائية تزيد من قدرة الجسم على مكافحة الفيروسات والبكتيريا، مثل الزنك.

2- تقلل الفشة من خطر إصابة الحامل بالأنيميا، لغناها بمعدن الحديد، الذي يساهم في إنتاج هيموجلوبين الدم.

3- يساعد الحديد المتوفر في الفشة على إرسال التغذية والتروية الدموية للجنين عبر المشيمة.

4- تمد الفشة الحامل بجرعة جيدة من البروتين، الذي يعمل على دعم نمو الجنين في رحم الأم.

واختتمت حديثها بتوصية الحامل بتنظيف الفشة جيدًا قبل الطبخ، مع ضرورة طهيها على درجة حرارة مرتفعة، للتخلص من الكائنات الحية الدقيقة العالقة بها، مثل الميكروبات.

قد يهمك: للحوامل.. إليكِ فوائد اللحوم الحمراء وضوابط تناولها في عيد الأضحى

واتفق معاها الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، مؤكدًا أن الفشة من المنتجات الحيوانية المفيدة والآمنة للنساء خلال فترة الحمل.

وأضاف جمال أن الفشة تمثل أهمية كبيرة لصحة الجهاز الهضمي عند الحامل، نظرًا لمحتواها العالي من الألياف الحيوانية، التي تساعد على تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج وحمايتها من الإصابة بالإمساك.

وأشار خبير التغذية إلى أن الفشة تساعد الحامل على تجنب الزيادة المفرطة في الوزن، لأن أليافها الحيوانية بمساعدة البروتينات تساهم في إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة، بشرط أن تكون مسلوقة أو مشوية، لضمان انخفاض سعراتها الحرارية، لأن قليها في الزيت يكسبها المزيد من الدهون المتحولة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية