أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قبل تلوين البيض.. هل تختلف القيمة الغذائية للبني عن الأبيض؟

04:14 م الأحد 08 أبريل 2018
قبل تلوين البيض.. هل تختلف القيمة الغذائية للبني عن الأبيض؟

egg

كتبت- ياسمين الصاوي

يستعد كثيرون لالتهام البيض خلال ساعات احتفالا بشم النسيم، وبينما يختلفون حول البيض الذي يفضلونه بين الأبيض والبني، فهل تختلف القيمة الغذائية؟.

ما سبب اختلاف ألوان البيض؟

يعتمد لون البيض على نوع الدجاجة والصبغة التي تنتجها، حيث تسمى الصبغة الرئيسة الموجودة بالبيض البني باسم «البروتوفرين التاسع» أو «protoporphyrin IX»، والتي ينتجها الهيم، وعلى حسب عمر الدجاج المنتج للبيض البني، يأتي حجم البيض ودرجة لونه سواء بني داكن أو فاتح، فضلًا عن بيئة تربية الدجاج والضغط والنظام الغذائي لها، وفقًا لموقع «healthline».

أيهما صحي أكثر؟

يحتوي البيض بأنواعه على القيمة الغذائية نفسها، بغض النظر عن الحجم واللون، ما يعني أن البيض البني والأبيض أطعمة صحية تحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات والمعادن والبروتينات عالية الجودة، لكن الفارق بينهما الصبغة الموجودة بالدجاج.

ويجب العلم أن الدجاج الذي يتجول في الشمس يحتوي بيضه على فيتامين (D) أكثر بحوالي 3: 4 مرات، كما يحتوي بيض الدجاج الذي تناول نظام غذائي غني بأوميجا 3، على كمية أكبر من أوميجا 3.

هل هناك نوع ألذ طعمًا من الأخر؟

لا يوجد اختلاف حقيقي في المذاق حسب لون البيض سواء بني أو أبيض، وهذا لا يعني بالضرورة أن البيض كافة له نفس المذاق، حيث يعتمد الأمر على نوع العلف الذي تناوله الدجاج وطزاجة البيض وطريقة الطهي.

وعلى سبيل المثال، فإن الدجاج الذي تناول غذاء غني بالدهون، فإنه سينتج بيض شهي وله نكهة مقارنة بالدجاج الذي تناول دهون أقل بنظامه الغذائي، كما تؤثر مدة تخزين البيض ودرجة الحرارة بالثلاجة وطريقة الطهي على مذاقه.

وأكدت إحدى الدراسات أن استخدام زيت السمك في رفع معدلات أوميجا 3 عند الدجاج يمكن أن يغير مذاق البيض.

لماذا يعد البيض البني أغلى سعرًا؟

يتوقف غلاء سعر البيض البني على ما كان يحدث من قبل، حيث كان حجم الدجاج البني أكبر، ويضع بيض أقل مقارنة بالدجاج الأبيض، وبالتالي ارتفع سعره بناء على ندرته، أما الآن فيتم إنتاج بيض أبيض وبني بالكمية نفسها، لكن احتفظ بسعره الثمين.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية