أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات شائعة تجعل «الدايت» دون فائدة

05:36 م الثلاثاء 06 فبراير 2018
عادات شائعة تجعل «الدايت» دون فائدة

أخطاء الدايت

كتبت- منى سعيد

هل تساءلت يومًا عن سبب اتباع نظام غذائي لفقدان الوزن ومع هذا لا تحصل على النتائج المطلوبة؟

تفسير ذلك أنك تتبع بعض الأخطاء التي تبطئ من عملية التمثيل الغذائي والأسوأ هو اعتقادك أنها صحية.

تقول الدكتورة أسماء طناني، استشاري العلاج الطبيعي والتغذية العلاجية، أن هناك العديد من الأخطاء التي نرتكبها خلال الحميات الغذائية تعمل على تقليل معدل حرق السعرات الحرارية،منها:

إهمال وجبة الإفطار

يظن البعض أن عدم تناول وجبة الإفطار قد يساعد في تقليل الوزن، لكن ما يحدث هو العكس تمامًا، فعملية التمثيل الغذائي تكون في أقصي سرعتها إذا تناولت وجبتك خلال الساعة الأولى من الاستيقاظ، وبالتالي يكون الشعور بالجوع أقل على مدار اليوم.

تقليل الطعام

لأن حذف وجبات من اليوم يخفض معدل حرق السعرات الحرارية، لذلك يُنصح بزيادة عدد الوجبات وتقليل حجمها.

منع الدهون

بالرغم من أن تناول الأطعمة الدسمة يسبب تراكم الدهون بالبطن والجسم، فإن منعها تمامًا خلال فترة «الدايت» يحرم الجسم من امتصاص بعض العناصر، مثل فيتامين (كـ) و (هـ).

أطعمة الدايت

وتوضح استشاري التغذية العلاجية، أن بعض المتاجر توفر أطعمة ذات سعرات حرارية منخفضة «أكلات دايت»، فيظن البعض أن تناول المزيد منها لن يزيد من الوزن، لكن هذا غير صحيح وتكون نتائجها عكس المتوقع.

السهر

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يجعل الجسم يشعر بالإرهاق، ويبدأ في البحث عن مصادر للطاقة، ويحدث ذلك من خلال تناول الطعام ليلًا وبكثرة.

تكرار وزن النفس

يسبب الإحباط ويجعلك ترغب في تناول المزيد من الطعام.

المبالغة فى الرياضة

الإفراط في ممارسة الرياضة يسبب زيادة الكتلة العضلية، ما يسبب ثبات الوزن وأحيانًا زيادته، لذلك احرص على ممارسة الرياضة باعتدال 30 دقيقة يوميًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية