أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل حمالات الصدر تسبب سرطان الثدي؟

09:15 م السبت 03 فبراير 2018
هل حمالات الصدر تسبب سرطان الثدي؟

bra

 

 كتبت-رغدة مرزوق

يعتقد كثيرون أن هناك علاقة تربط بين ارتداء حمالات الصدر والإصابة بسرطان الثدي، ويرددون النصائح بعدم ارتداء الحمالات كلما أمكن، وعدم ارتدائها أثناء النوم.. السطور التالية تكشف لك رأي الطب.

يعد الربط بين ارتداء حمالات الصدر والإصابة بسرطان الثدي من المعتقدات الشائعة الخاطئة التي يرددها الكثيرون، حيث تؤكد الجمعية الأمريكية للسرطان «ِACS» عدم وجود أي دراسة أو دليل مثبت يشير إلى أن حمالات الصدر يمكن أن تسبب السرطان.

ووفقًا لما نُشر بـ «Maurer foundation» وهي إحدى جمعيات صحة الثدي، تعود الفكرة وراء تلك الشائعات إلى عدة عوامل تشمل، نوع حمالات الصدر، وارتداء حمالات صدر ضيقة، وارتداء حمالات الصدر أثناء النوم، أو ارتدائها لساعات طويلة خلال اليوم.

ولا يتوافق الربط بين ارتداء حمالات الصدر والإصابة بالسرطان مع المفاهيم العلمية لعلم وظائف الأعضاء وعلم الأمراض، فوفقًا لموقع «cancer council»، لا يفرز السائل الذي يخرج من الجهاز الليمفاوي في الجزء الرئيسي من الثدي، ولكن خارجه أي تحت الإبط، ولا تمنع حمالات الصدر دورة الدم والسائل من الثدي.

كما يمكن للرجال أن يصابوا أيضًا بسرطان الثدي على الرغم من عدم ارتداء حمالات الصدر، ما يدل على عدم صحة الأمر.

وتقترح الدراسة الوحيدة التي كانت تبحث عن وجود علاقة بين حمالات الصدر وسرطان الثدي أن خطر الإصابة بالسرطان يعد أقل شيوعًا عند النساء اللواتي لا يرتدون حمالات الصدر.

وعلى الرغم من عدم وجود أي دراسة تؤيد هذا المعتقد، إلا أنه يُنصح بعدم ارتداء حمالات الصدر أثناء النوم أو لساعات طويلة خلال اليوم لأن ذلك يمنع المسام من التنفس، فيتراكم العرق وينتج السموم التي يمكن أن تصيب المرأة بسرطان الثدي، وينطبق الأمر أيضًا على حمالات الصدر الضيقة، كما ينصح بإجراء فحوصات الثدي والاهتمام بأي أعراض غير طبيعية خاصة للنساء اللاتي تجاوزن الـ 40.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية