أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

شرب هذا العدد من أكواب المياه يوميا «معتقد خاطئ»

01:21 م الخميس 18 يناير 2018
شرب هذا العدد من أكواب المياه يوميا «معتقد خاطئ»

كتبت- رغدة مرزوق:
سمعنا كثيرًا أن شرب 8 أكواب من الماء يوميًا ضروري، وبالفعل يسير كثيرون على هذا المعتقد للحفاظ على الصحة وتجنب كثير من المشاكل أو الأمراض التي يسببها نقص شُرب المياه.

الحقيقة أن ذلك من المفاهيم والمعتقدات الخاطئة التي يغفلها العديد من الناس وذلك لأن ليس هناك كمية أو معيار محدد وثابت للمياه التي يجب أن نشربها خلال اليوم.

يختلف احتياج المياه من شخص لآخر، اعتمادًا على صحة الفرد من حيث الوزن والنظام الغذائي المتبع، ونسبة العرق الذي يفرزه الجسم ومجموعة من المتغيرات الأخرى التي لا تعتمد على شُرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا.

تناول المواد التي تحتوي على الكافيين أو الكحوليات تساهم بالفعل في كمية المياه المتناولة يوميًا، وحتى إذا دعم العلم قانون شُرب 8 أكواب من المياه يوميًا، فلا يعد ذلك صحيحًا حيث لا يحتاج معظم الناس أن يراقبوا نظام شربهم للمياه بكل نشاط وحذر ليبقوا رطبين.

وتعتمد أغلبية الناس على عامل الشعور بالعطش كقائد رئيس لهم في مقابلة احتياجاتهم للمياه، خاصة عند ملاحظة جفاف فمهم أو عندما يصبح لون البول داكن، وفقًا للأكاديمية الوطنية للعلوم.

ولم يجد العلماء عند الأشخاص الأصحاء أي رابط بين نسبة استهلاكهم للسوائل، والإصابة بأمراض الكلى والقلب، ومستويات الصوديوم داخل الجسم أو حتى جودة البشرة والجلد.

ومع ذلك يجب أن نأخذ في الاعتبار أن المياه لا تحتوي على سعرات حرارية، وتعتبر بديلًا أفضل للمشروبات الأخرى خاصة التي تحتوي على نسبة سكر كبيرة مثل المشروبات الغازية.
وبشكل عام لا يحتاج الفرد لحساب عدد أكواب المياه التي يتناولها وأن يشرب حين يشعر بالحاجة لذلك فقط.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية