أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الصحة تكشف حقيقة وقف استخدام لقاح استرازينكا في مصر

06:07 م السبت 04 مايو 2024
الصحة تكشف حقيقة وقف استخدام لقاح استرازينكا في مصر

لقاح أسترازينيكا

كتب أحمد كريم:

كشفت وزارة الصحة والسكان عن موقف استخدام لقاح استرازينيكا خلال الفترة الحالية في مصر وذلك بعد الجدل الذي أثير مؤخرا عن تسببه في حدوث مضاعفات خطيرة لبعض متلقيه الذي أقاموا دعاوى أمام القضاء البريطاني.

و أكد مصدر مسؤول بوزارة الصحة أن لقاح استرازينيكا لا يتم استخدامه في مصر منذ عامين لكن لم يتم وقفه.

وقال: استخدمنا اللقاح في بداية أزمة وباء كورونا وكانت لدينا جرعات من الاتحاد العالمي للقاحات جافي، وتم اعطاءها للمواطنين ولم يتم رصد أثار جانبية خطيرة، وبعد نفاذ هذه الجرعات لم يتم توريد جرعات أخرى من استرازينيكا منذ عامين واعتمدنا على لقاحات أخرى مثل فايزر واللقاح الصيني.

اقرأ أيضًا: الصحة تكشف حقيقة وقف استخدام لقاح استرازينكا في مصر

وأضاف أن الأمر كان متعلقًا بنفاذ لقاح استرازينيكا فقط وليس تسببه في آثار جانبية، حيث حرصت الحكومة في هذه الفترة على تنويع اللقاحات موضحًا أن اللقاحات حاليًا متوفرة للمواطنين مثل فايزر.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، انه لا يوجد عقار ليس له آثار جانبية على الجسم، موضحا أن أكثر من 170 دولة أجازت استخدم عقار أسترازينيكا

قد يهمك: بعد اعتراف أسترازينيكا- هل يجب على متلقي اللقاح تناول أدوية للسيولة؟

وأضاف أن 2 مليار و500 مليون شخص في العالم تلقوا عقار أسترازينيكا، وأصيب 80 شخصا، لافتا إلى أن 14 مليون مصري تلقوا اللقاح لكنه لم يتم وقف استخدامه في مصر..وأكد أنه لم يتم رصد أي إصابة في من تلقوا عقار أسترازينيكا أو غيره من اللقاحات.

وأوضح أن الدولة المصرية لم تتخل عن صحة مواطنيها وحريصة على حياتهم، لافتا إلى أن الدولة أيضا حريصة على منع أي ضرر يلحق بالمواطنين في من تلقوا اللقاح.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية