أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إصابة شاب بمرض خطير بسبب مشروبات الطاقة- هذا ما حدث له

02:59 م الجمعة 26 أبريل 2024
إصابة شاب بمرض خطير بسبب مشروبات الطاقة- هذا ما حدث له

مشروبات الطاقة

كتبت - ندى نجيد

تعرض شاب يدعى جيمس ماكان، من أيرلندا الشمالية، لحالة مرضية خطيرة نتيجة تناوله مشروبات الطاقة، حيث تسببت هذه المشروبات في تآكل بطانة معدته.

ووفقًا لما نشرته صحيفة "The Sun" البريطانية، تم نقل الطالب البالغ من العمر 23 عاما إلى المستشفى بعد أن تسببت مشروبات الطاقة في تلف بطانة معدته وتسببت في إصابته بآلام شديدة.

وبدأ جيمس في شرب هذه المشروبات بشكل يومي في الحادية عشرة من عمره عندما بدأ دراسته الثانوية في أيرلندا الشمالية، ووصل إلى 4 علب يوميًا، وكان يتناولها مع وجباته.

وونتيجة نظامه الغذائي السيء، شهد جيمس انخفاضًا في وزنه، وتم نقله إلى المستشفى بسبب التهاب المعدة، وأكد الأطباء أن استهلاكه الزائد لمشروبات الطاقة وعاداته الغذائية السيئة كان سببا رئيسيا في ذلك.

وقال جيمس: "مع ضغط الامتحانات، كنت استخدم مشروبات الطاقة بكميات كبيرة على مدار اليوم، وسببت لي وعكة صحية وتبين أنني كنت أعاني من التهاب المعدة، وهو تآكل لبطانة المعدة، بالإضافة إلى التقيؤ الذى لا يمكن السيطرة عليه".

وأضاف: "كنت أعاني من صعوبة في النوم بسبب ارتفاع نسبة الكافيين في هذه المشروبات، وكنت أشعر أيضا بآلام شديدة وتشنجات لا تطاق، وكانت الآلام تستمر لمدة 20 دقيقة على الأقل، وكانت تحدث في أي وقت".

وخلال فترة علاجه في المستشفى لمدة أسبوع، تم توجيه جيمس لتناول مشروبات خاصة ذات سعرات حرارية عالية للمساعدة في اكتساب بعض الوزن.

اقرأ أيضًا: ماذا يحدث للجسم عند تناول مشروبات الطاقة يوميًا؟

الأثار الجانبية لمشروبات الطاقة

وبحسب صحيفة "The Sun" البريطانية، تناقش بعض الدول العالمية فرض حظر على بيع مشروبات الطاقة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 16 عامًا، نظرًا للمخاطر الصحية المحتملة للشباب نتيجة تناولهم المنتجات التي تحتوي على نسبة عالية من الكافيين.

ووفقًا لدراسة بتكليف من الحكومة البريطانية، يستهلك ما يصل إلى ثلث الأطفال في المملكة المتحدة مشروبات الطاقة على الأقل مرة واحدة في الأسبوع.

ويوصى عمومًا بتناول ما يصل إلى 400 ملجم من الكافيين يوميًا للبالغين، ولكن لا تتوفر سوى قليل من الأبحاث حول الكميات المسموح بها للمراهقين والأطفال.

وأظهرت دراسة جديدة نشرت في مجلة الصحة العامة أن الأطفال والشباب الذين يتناولون مشروبات الطاقة يكونون أكثر عرضة للخطر من الأداء الأكاديمي الضعيف والأفكار الانتحارية، كما يرتبط تناولها بمشاكل النوم والقلق والاكتئاب والعادات الغذائية غير الصحية.

قد يهمك: طبيبة تحذر هؤلاء من تناول مشروبات الطاقة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية