أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حسام موافي يحذر مرضى الكبد من تناول هذا الطعام

01:01 م الجمعة 15 سبتمبر 2023
حسام موافي يحذر مرضى الكبد من تناول هذا الطعام

حسام موافي

كتب- محمد أمين

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن العلاج الوحيد للغيبوبة الكبدية، هو إجراء العملية الجراحية وزراعة الكبد.

وأوضح «موافي» خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على فضائية «صدى البلد»، أن الكبد ما هو إلا عبارة عن أوعية دموية وخلايا، مشيرا إلى أن السبب الرئيسي في تليف الأوعية الدموية هو الإصابة بمرض البلهارسيا.

وأضاف أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، أن من أبرز الأعراض الناجمة عن الأمراض التي تصيب الأوعية الدموية، هي تضخم الطحال ودوالي المريء.

اقرأ أيضًأ: حسام موافي يحذر من خطورة الانفعال- قد يسبب الوفاة

غيبوبة الكبد

وأوضح «موافي» أن الكبد يقوم بالعديد من الوظائف لا تعد ولا تحصى، موضحًا أن غيبوبة الكبد تنتج عن عدم أداء الكبد لوظائفه بصورة مناسبة وطبيعية، ويجب على مريض الكبد عدم تناول اللحوم بصورة نهائية ولا أي نوع من أنواع البروتينات، لأنها تتحول لبكتيريا تتسب في تعب لخلايا الكبد وتسبب غيبوبة الكبد.

وأكمل أن علاج غيبوبة الكبد سهلة، وتتمثل في الحصول على المضادات الحيوية التي لا تمتص، والحقنة الشرجية، وعدم تناول البروتينات، وحتى لا تتكرر غيبوبة الكبد، لابد من إجراء عملية زراعة الكبد إلا في حالة واحدة وهي عند موافقة دكتور الزراعة.

قد يهمك: حسام موافي يحذر هؤلاء من شرب الماء بكثرة

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية