أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يميل البعض لنوم القيلولة دون غيرهم؟

09:27 م الثلاثاء 25 سبتمبر 2018
لماذا يميل البعض لنوم القيلولة دون غيرهم؟

2-2 (13)

كتبت – أميرة عبد الرازق

قدمت دراسة حديثة من جامعة تسوكوبا اليابانية، تفسيرا لميل بعض الناس للنوم ساعات القيلولة دون غيرهم.

وكانت دراسات سابقة قد أوضحت العديد من الفوائد لنوم فترة القيلولة، بما فيها من مستويات التركيز واليقظة العامة، بحسب موقع جريدة "Independent" البريطانية.

أجريت التجارب على الفئران وتبين وجود طفرة جينية واحدة تزيد من كمية النوم التي يحتاجها الفأر، وتشير الدراسة إلى أن الباحثون لا يعرفون إلا القليل عن الآليات الفسيولوجية التي تنظم النوم؛ وهذا يعني أن سبب اختلاف أنماط النوم من شخص إلى آخر لا يزال لغزا.

ولهذا أجرى الباحثون مزيد من الدراسات حول بروتين " SIK3" وتأثيرة في أنماط النوم لدى الفئران، ولاحظ العلماء سلوك الفئران خلال النوم وكم ساعة تظل مستيقظة، كما لاحظوا نشاط المخ خلال النوم وإذا كانت الفئران تحلم أم لا.

ووجد العلماء أن الفئران تحتاج إلى كمية أكبر من النوم، بعد تحوير الحمض الأميني "551st" في هذا البروتين، إضافة إلى أن الفئران تظل مستيقظة لفترة أقل في الليل ما يجعلها أكثر نشاطا.

النتائج كانت "مثيرة للإعجاب" كما يقول الباحثون، فهذه النتائج قد تفيد في أبحاث أخرى يمكن إجراءها حول اضطرابات النوم لدى الإنسان.

فالمعروف أن النوم لأقل من سبعة ساعات عند الإنسان يرتبط بالعديد من الأمراض مثل السمنة والسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكتات الدماغية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية