أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الإنسان يميل بطبعة إلى مسامحة الآخرين

07:56 م الثلاثاء 18 سبتمبر 2018
دراسة: الإنسان يميل بطبعة إلى مسامحة الآخرين

1-3 (2)

كتبت– أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة أن الإنسان بطبعة يميل إلى التسامح مع الآخرين وتكوين الانطباعات الجيدة عنهم.

يتصرف البعض بشكل سيء عن طريق الخطأ وغالبًا ما يميل الآخرون إلى التسامح مع هذا الخطأ غير المقصود، وإلا سوف يعمد الإنسان إلى إنهاء علاقاته الاجتماعية بسبب بعض الأخطاء البسيطة ويفقد الكثير من فوائد التواصل الاجتماعي، بحسب موقع "Science Daily".

أُجريت الدراسة بالتعاون مع جامعة ييل الأمريكية وجامعة أوكسفورد البريطانية والمدرسة الدولية للدراسات المتقدمة، ونشرت في دورية "Nature Human Behavior".

وتمت التجارب على 1500 شخص الذين لاحظوا نموذجين من الرجال الغرباء الذين واجهوا معضلة أخلاقية، فقد طلب من رجلين غريبين إلحاق صدمات كهربائية مؤلمة بشخص آخر في مقابل الحصول على بعض المال.

وصنف الباحثون الرجلين إلى الغريب "الطيب" الذي رفض إلحاق الأذى بالشخص الآخر، والغريب الشرير الذي ساوم لارتفاع أجره نظير إلحاق الاذى بالآخر.

ولاحظ العلماء استجابة المشاركين تجاه كل من الرجلين الغريبين، وكانت النتيجة هي أن لديهم انطباع جيد عن الغريب الطيب وكانوا متأكدين من هذه النتيجة، بينما كان المشاركون أقل ثقة في أن الغريب الشرير هو شخص سيء فعلًا.

وبخلاف ميل الإنسان الطبيعي إلى التسامح، فهذه التجربة تفسر شيئا آخر وهو لماذا يظل بعض الأفراد في علاقة سيئة على الرغم من مشاهدة عيوب الطرف الآخر؛ والإجابة هي أن الإنسان مصمم على الاحتفاظ بالعلاقات الاجتماعية ومسامحة الآخرين حتى عندما يتصرفوا بشكل سيء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية