أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الطبيبات تمنح المصابات بالأزمة القلبية فرصا أكبر للنجاة مقارنة بالأطباء الذكور

05:00 م الثلاثاء 07 أغسطس 2018
الطبيبات تمنح المصابات بالأزمة القلبية فرصا أكبر للنجاة مقارنة بالأطباء الذكور

2-8 (2)

كتبت: أميرة عبدالرازق

أوضحت دراسة أن النساء المصابات بالأزمة القلبية لديهن فرصة أكبر للتعافي إذا كان المعالج طبيبة.

أجريت الدراسة على 582000 حالة مصابة بالأزمة القلبية على مدار 19 عاما، ووجد أن معدل بقاء النساء منهن على قيد الحياة يزداد إذا كان المعالج امرأة مثلهن، بحسب موقع «Medical X Press».

ووجدت الأبحاث أن معدل البقاء على قيد الحياة للنساء المشاركات في الدراسة، يزداد إذا كان المعالج رجلا لديه كثير من الزميلات الإناث.

تمت الدراسات ما بين عامي 1991 و2010 مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل السن والعرق والتاريخ المرضي للحالة وجودة المستشفى وغيرها من العوامل.

وكانت النتيجة أن المريضات النساء أصبحت فرصهن أقل في النجاة من الأزمة القلبية مقارنة بالرجال في العموم؛ وكانت نسب البقاء على قيد الحياة أعلى في الذكور، ولكن إذا كان المعالج امرأة فإن فرصهن في النجاة من الأزمة القلبية تزيد مقارنة بإذا ما كان المعالج رجلا.

بالنسبة للمرضى الذين عولجوا على يد الأطباء النساء كان الفارق بين الجنسين في البقاء على قيد الحياة هو 0.2%، فقد توفي 11.8% من الرجال المصابين بالأزمة القلبية، في مقابل 12% وفاة بين النساء.

أما بالنسبة للمرضى الذين عولجوا على يد أطباء ذكور فكان الفرق بين الرجال والنساء هو 0.7%، فقد توفي 12.6% من الرجال، في مقابل 13.3% من النساء المصابات بالأزمة القلبية.

وخلصت الدراسة إلى أن علاج النساء المصابات بالأزمة القلبية يصبح أفضل إذا تم على يد الطبيبات النساء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية