أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لهذه الأسباب الإجازات تطيل عمرك

01:17 م الخميس 30 أغسطس 2018
لهذه الأسباب الإجازات تطيل عمرك

3

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Journal of Nutrition, Health & Aging"، أن الأشخاص الذين يقضون وقتًا طويلًا تحت ضغط عصبي ثم يقضون إجازة سنوية أقصر، يزداد لديهم خطر الإصابة بالموت المبكر مقارنة بنظائرهم.

وفحص فريق البحث بيانات أكثر من 1200 رجل أعمال فنلندي، تم جمعها على مدى 4 عقود، وفي منتصف عام 1970 بلغ جميع المشاركين منتصف العمر وكان لديهم عامل واحد على الأقل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية (التدخين- ارتفاع ضغط الدم- ارتفاع الكولسترول- ارتفاع الدهون الثلاثية- عدم تحمل الجلوكوز- السمنة).

وتم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين، إحداهما لم تخضع لشيء والأخرى خضعت لبعض النصائح في ممارسة الرياضة بشكل كافٍ وتناول غذاء سليم والاستمتاع بوزن صحي والتوقف عن التدخين وغيرها، وعند عدم فاعلية هذه النصائح، فإن هذه المجموعة تناولت الأدوية الموصى بها لخفض ضغط الدم والدهون.

وفي نهاية الدراسة تبين أن خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية انخفض بنسبة 46% لدى المجموعة التي خضعت لهذه النصائح مقارنة بالمجموعة الأخرى، وحدثت أكثر الوفيات في المجموعة الأولى التي لم تخضع لهذه النصائح خلال 15 عامًا.

وزادت فرصة تعرض الرجال الذي قضوا أقل من 3 أسابيع إجازة خلال عام إلى الموت المبكر بنسبة 37% بعد 30 عامًا في المجموعتين على حد سواء، فضلًا عن ضعف كفاءة النوم لديهم وتأثيرات على الذاكرة وزيادة الوزن والشعور بالوحدة.

وأشار الباحثون إلى أن الأشخاص يحتاجون إلى الاسترخاء وتجنب الضغط العصبي، بغض النظر عن إفراطهم في العمل من عدمه أو شعورهم بالقلق تجاه صحتهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية