أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الهواء الملوث يزيد خطر الإصابة بهذا المرض

12:06 م الجمعة 03 أغسطس 2018
دراسة: الهواء الملوث يزيد خطر الإصابة بهذا المرض

12-2 (15)

كتبت- ياسمين الصاوي

حذرت دراسة حديثة، نشرتها مجلة "Circulation"، من احتمالية تسبب تلوث الهواء والمعدلات المنخفضة منه في حدوث مشكلات صحية مثل فشل القلب.

أُجريت الدراسة على 4000 شخص وتبين أن الذين يعيشون بالقرب من الشوارع المزدحمة يمتلكون قلبًا أكبر من الذين يعيشون في المناطق الأقل تلوثًا، بينما أظهرت اختبارات الدم أن هناك علاقة واضحة بين الأشخاص الذين يعيشون في شوارع أكثر ازدحاماً وزيادة معدلات ثاني أكسيد النيتروجين الضار (NO2) وجسيمات الهواء الصغيرة الملوثة (PM2.5) في أجسادهم.

واستخدم الباحثون تصوير الرنين المغناطيسي للقلب لاختبار وظائف الأعضاء والهيكل، وتبين أن التعرض لمستويات عالية من التلوث يرتبط بخطر زيادة حجم البطين الأيمن والأيسر على حد سواء.

وقال ناي أونج، الأستاذ بجامعة كوين ماري في لندن وقائد فريق البحث: "وجدنا تغيرات ملحوظة في القلب، حتى مع نقص مستويات التعرض للهواء الملوث" مشيرًا إلى ضرورة انتباه الأشخاص إلى صحتهم العامة، خاصة أن التلوث يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وتؤكد الدراسة أن التلوث يؤثر على الجميع، سواء من يعيش في المدن المزدحمة أو المناطق الريفية، فلا يوجد أي معدل أمان من تلوث الهواء.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية