أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

07:33 م الثلاثاء 14 أغسطس 2018
اكتشاف خلايا مناعية مفقودة يمكنها محاربة أورام الدماغ القاتلة

2-8 (11)

كتبت– أميرة عبد الرازق

كشف مجموعة من الباحثين عن بعض الخلايا المناعية المفقودة التي يمكنها أن تحارب الأورام الدماغية القاتلة، مثل الورم الأرومي الدبقي، الذي يؤثر على الجهاز المناعي، ويسبب انخفاضًا دراماتيكيًا في عدد الخلايا التائية « T-cells» التي تساعد في تعزيز جهاز المناعة.

كانت الخلايا التائية غير واضحة ومفقودة، حتى مع تزايد العلاجات المناعية لتحفيز قدرة الجسم الطبيعية على محاربة الأورام، بحسب موقع "Medical X Press".

تعقب العلماء من معهد ديوك للسرطان بالولايات المتحدة الأمريكية هذه الخلايا المفقودة، في المرضى المصابين بالورم الأرومي النخاعي، ووجدوا وفرة منها في نخاع العظام محبوسة وغير قادرة على العمل، بسبب عملية يحفزها الدماغ استجابة للورم الأرومي.

هذا الاكتشاف فتح مجالًا جديدًا لاكتشاف العديد من أدوية السرطان التي يمكنها أن تطلق الخلايا التائية من نخاع العظام، لتعزيز العلاجات المناعية.

كانت واحدة من مشكلات العلاجات المناعية للورم الأرومي وغيره من الأورام التي تنتشر في الدماغ، هي أن الجهاز المناعي قد استهدف هو الآخر، مما جعل المرضى عرضة لجميع أنواع العدوى، أو أن يتطور هذا الورم إلى السرطان.

وبعد فحص الخلايا التائية وجد أنها تفتقد إلى مستقبل على سطحها يدعى "S1P1" والذي يعمل كمفتاح يمكن الخلايا من مغادرة نخاع العظام والجهاز الليمفاوي، والافتقار لهذا المفتاح يعني عدم إطلاق هذه الخلايا لمحاربة العدوى فضلا عن السرطان.

ويعمل العلماء حاليًا على تطوير الجزئيات التي من شأنها إعادة هذه المستقبلات على الخلية، ومن ثم تكون قادرة على محاربة الأورام الدماغية والسرطانات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية