أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ماذا تفعل الإصابة بالسكري في سن صغير بصحة القلب؟

06:59 م الإثنين 13 أغسطس 2018
ماذا تفعل الإصابة بالسكري في سن صغير بصحة القلب؟

السكري

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة سويدية، نشرتها مجلة "The Lancet"، أن الإصابة بمرض السكري من النوع الأول في سن مبكرة، يرتبط بمضاعفات أكثر على القلب والأوعية الدموية، ويزيد خطر الإصابة بالموت المبكر، مقارنة بالإصابة بالسكري في عمر أكبر.

وتتبع الباحثون أكثر من 27 ألف شخص مصاب بالسكري من النوع الأول في عمر مبكر، وأكثر من 135 ألف شخص تم تشخيص إصابتهم في سن متأخر أو لم يصابوا بالمرض، وكان حوالي نصف المشاركين تقريباً يعانون من السكري قبل بلوغهم سن 14 عاماً.

وقال أراز راوشاني، الأستاذ بجامعة غوتنبرغ بالسويد والمؤلف المشارك بالدراسة: "إن عمر الإصابة بالسكري يبدو مهما في مدة البقاء على قيد الحياة، حيث تأتي مشكلات القلب والأوعية الدموية في وقت مبكر، ما يستدعي تناول الأدوية الخاصة بهذه الحالة في سن صغير".

وتبين أن أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم بالسكري قبل عمر 10 سنوات، لديهم فرصة للإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية الحادة، مثل النوبة القلبية، 30 مرة أعلى مقارنة بالأشخاص العاديين الذين ترتفع معدلات إصابتهم حوالي 6 مرات عند إصابتهم في عمر 26- 30 عاماً.

ووجد الباحثون أن الصغار الذين يعانون من السكري من النوع الأول يصبحون أكثر عرضة بمعدل 4 مرات للوفاة بأي سبب، وتزداد فرصة وفاتهم نتيجة الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية بمعدل 7 مرات مقارنة بالأشخاص الذين تم تشخيص إصابتهم في عمر 26-30 سنة.

وقدم الباحثون دليلا إضافيا لدعم هذه النتائج، حيث عملوا على إحصاء جميع أسباب الإصابة بالموت المبكر في هذه الحالة، من نوبة قلبية وسكتة دماغية وأمراض الأوعية الدموية ومرض القلب التاجي وفشل القلب والرجفان الأذيني لدى 27.195 شخص من السجل الوطني السويدي للسكري، مقارنة بـ135.178 تم تشخيص إصابتهم في سن متأخر أو لم يصابوا بالمرض، مع الأخذ في الاعتبار العمر والجنس والمستوى التعليمي والحالة الاجتماعية ومكان الولادة والدخل ومعدل السكري والتاريخ السابق لمشكلات القلب والأوعية الدموية.

وتم تقسيم المصابين بمرض السكري، والذين تم تسجيلهم في الفترة بين يناير 1988 وديسمبر 2012، إلى مجموعات حسب عمر تشخيص إصابتهم (من 0-10 سنوات) و (من 11-15 سنة) و (من 16-20 سنة) و(من 21-25 سنة) و(من 26-30 سنة)، وتم متابعتهم لمدة 10 سنوات.

وتبين أن خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية ومدة البقاء على قيد الحياة يرتبطان بقوة بالعمر الذي أُصيب فيه الشخص بالمرض، حيث ارتفع خطر إصابة أولئك الذين تم تشخيص إصابتهم في سن 10 سنوات بالنوبة القلبية ومرض القلب التاجي 5 مرات مقارنة بالذين تم تشخيص إصابتهم في سن 26-30 سنة، كما زاد خطر إصابة المجموعة الأولى بفشل القلب والسكتة الدماغية مقارنة بأولئك الذين تم تشخيص إصابتهم في سن متأخر أو لم يصابوا بالمرض.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية