أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما تأثير تناول الفجل الأحمر على القلب؟

03:53 م الأحد 12 أغسطس 2018
ما تأثير تناول الفجل الأحمر على القلب؟

عصير-بنجر

كتبت – أميرة عبد الرازق

أثبتت دراسة حديثة بجامعة كاجوشيما باليابان، أن نبات الفجل الأحمر قد يكون له تأثير فعال في محاربة أمراض القلب والأوعية الدموية.

يحتوي الفجل الأحمر على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، والتي قد تؤثر على العوامل المرتبطة بالأزمات القلبية والسكتات الدماغية، مثل ارتفاع ضغط الدم ومخاطر الإصابة بالجلطات، بحسب موقع "Medical News Today".

هذا الاكتشاف قد يصبح مكسبا كبيرا خصوصا أن حالة واحدة ضمن كل أربعة حالات للوفاة، تموت بسبب أمراض القلب مثل الأزمة القلبية والسكتات الدماغية.

ويحتوي الفجل الأحمر أيضا على هرمون نباتي يدعى "تريجونيلين" والذي يحفز إنتاج مادة أكسيد النيتريك والتي تعمل عندما تدخل إلى تيار الدم على استرخاء الأوعية الدموية، مما يقلل من ضغط الدم.

أجريت التجارب على مجموعة من الأشخاص ومجموعة من الخنازير ووجد أن الفجل الأحمر مسئول عن إطلاق أكسيد النيتريك بكثرة في الدم.

وأوضحت الأبحاث أن أكسيد النيتريك يساعد على تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بعدة طرق، فأحيانا تتراكم كرات الدم الحمراء والبيضاء على جدران الأوعية الدموية من الداخل، مما يهدد بالإصابة بالجلطات، ولكن أكسيد النيتريك يمنع كرات الدم من التراكم داخل الأوعية الدموية.

وفي المقابل وجد العلماء أن هرمون "تريجونيلين" الذي يحفز إنتاج أكسيد النيتريك، مسئول أيضا عن حماية الأشخاص من مرض السكري.

جدير بالذكر أن هذا الهرمون يتواجد في العديد من النباتات مثل البازلاء وبذور القنب والشوفان والبطاطس، بالإضافة للفجل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية