أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

دراسة: الكشف عن مصدر نمو سرطان الكلى في الأطفال والبالغين

01:56 م الجمعة 10 أغسطس 2018
دراسة: الكشف عن مصدر نمو سرطان الكلى في الأطفال والبالغين

21-1 (77)

كتبت – أميرة عبد الرازق

كشفت دراسة حديثة عن مصدر نمو خلايا سرطان الكلى سواء في الأطفال أو البالغين.

هذه الدراسة تقود إلى طرق متطورة في علاج سرطان الكلى والتي قد تقنع الخلايا السرطانية بالتطور إلى خلايا سليمة، بحسب موقع «Medical X Press».

أجريت التجارب على 72 ألف مشارك، من الأصحاء والمصابين بسرطان الكلى، وتمت مقارنة الخلايا السرطانية بالخلايا السليمة سواء في الأشخاص البالغين أو المراهقين أو الأطفال.

وباستخدام تقنية تسمى تسلل الحمض النووي الريبوزي وحيد الخلية «single cell RNA sequencing» تمكن الباحثون من تحديد هوية هذه الخلايا السرطانية بدقة، ووجدوا أن الخلايا السرطانية في الأطفال لها نفس صفات الخلايا السليمة، وقد فشلت في أن تتطور بصورة سليمة في الرحم.

هذا يمكن أن يؤدي على تقنية مختلفة تماما في علاج سرطان الكلى وهي بالتلاعب في حالة تطور الخلايا السرطانية، وليس بقتلها تماما عن طريق العلاج الكيماوي.

وباستخدام تقنية تسلل الحمض النووي الريبوزي يمكن للعلماء تحديد صفات الخلايا السرطانية ومقارنتها بالخلايا السليمة في مراحلها التطورية المختلفة.

هذا لن يؤدي لفهم كيفية تطور الخلايا السرطانية فقط، ولكن سيساعد في فهم الكثير من الأمراض التي حدثت خلال تطور الجنين في الرحم.

وفيما يتعلق بسرطان الكلى عند البالغين، فقد وجدت الدراسة أن الخلايا السرطانية هي نسخة من نوع فرعي نادر من خلايا الكلى يسمى «PT1» وبخلاف الفروق الجينية فإن جميع الخلايا السرطانية قد طورت نفس صفات «PT1». هذه الاكتشافات قد يقود لعلاج جديد يستهدف خلايا «PT1» تحديدا.

المصدر: Medical X Press

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية